صحة

الضحك دواء قوي… إليكم فوائده!

هل تعلمون أن الضحك يمكن أن يحسّن الصحة؟

في الواقع، إن الضحك هو دواء قوي، ويؤدي إلى تغييرات جسدية وعاطفية صحية في الجسم، إذ يقوي جهاز المناعة، يعزز المزاج، يقلل من الألم ويحمي من الآثار الضارة للتوتر.

من هذا المنطلق سنقدّم لكم في ما يلي بعض فوائد الضحك:

– الضحك يريح الجسم بأكمله: إن الضحك من القلب يخفف التوتر الجسدي والإجهاد، ويؤدي الى استرخاء العضلات لمدة تصل إلى 45 دقيقة.

– الضحك يقوي جهاز المناعة: يقلل الضحك من هرمونات التوتر ويزيد الخلايا المناعية والأجسام المضادة لمكافحة العدوى، وبالتالي يحسن المقاومة للأمراض.

– يؤدي الضحك إلى إطلاق مادة الإندورفين: وهي مادة كيميائية طبيعية تمنح الجسم الشعور بالسعادة. يعزز الإندورفين الشعور العام بالعافية ويمكنه حتى أن يخفف الألم موقتًا.

– الضحك يحمي القلب: يحسن الضحك وظيفة الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم، ما يساعد على الحماية من النوبات القلبية ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى.

– الضحك يحرق السعرات الحرارية: طبعاً ممارسة الرياضة هي الخطوة الأساسية والأهم لحرق السعرات الحرارية، إلا أن إحدى الدراسات وجدت أن الضحك لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميًا يمكن أن يحرق نحو 40 سعرة حرارية.

– الضحك قد يساعد على العيش لفترة أطول: وجدت دراسة في النرويج أن الأشخاص الذين يتمتعون بروح الدعابة القوية يعيشون أكثر من أولئك الذين لا يضحكون بنفس القدر.

lbc

مقالات ذات صلة