صحة

تحذيرٌ طبّي: أنتم مصابو كورونا حتى إثبات العكس

كتب نادر حجاز في موقع mtv:

وصل كورونا الى داخل كل منزل، وبات وقعه أقسى بكثير من أيّ وقت مضى لا سيما مع ارتفاع عدد الوفيات بالفيروس، وأصبح هذا الخبر الثقيل يتردّد في مختلف المناطق اللبنانية تقريباً.
وكورونا سيستمر وسيرافقنا ربما لمرحلة طويلة، حتى ولو تم التوصّل الى لقاح، فعلينا أن نعتاد على نمط حياة جديد فرضه الوباء العالمي الذي جلب معه طقوسه وعاداته وقواعده.

وعلى أبواب فصل الشتاء تزداد مخاطر كورونا حيث سيتزامن مع “الأنفلونزا” الموسمية، أو “الرشح”، الأمر الذي دفع بالاختصاصيين والأطباء الى التحذير مراراً، الا أن بعض الحقائق لا بد من التركيز عليها وتعميمها.

وفي هذا السياق، يقول الأخصائي في أمراض الحساسية والربو وعلم المناعة الدكتور فارس زيتون، لموقع mtv، ان “كورونا سيصيب أشخاصا كثيرين وربما لن نستطيع جميعنا تفاديه”، مضيفاً “ليس معيباً أن تصاب بكورونا انما المعيب ألا تكون لديك الفكرة حول كيفية التعامل معه. فاتخاذ اجراءات الوقاية وحدها الكفيلة بمنع انتشاره”.
ونصح زيتون بأنه ومع قدوم فصل الشتاء والمكوث لأوقات أطول داخل البيوت، لا بد من تهوئة الغرف رغم صعوبة هذا الأمر في الشتاء ولكن هذا الأمر لا بد منه وضروري، مشدداً على ضرورة عدم بقاء أكثر من 3 أو 4 أشخاص داخل الغرفة وإلغاء الزيارات العائلية، مع التأكيد على ضرورة غسل اليدين باستمرار وعدم المصافحة والتقبيل.

وشدد على ضرورة ان يقوم المصابون بحجر أنفسهم لمدة لا تقلّ عن 10 أيام وإبلاغ كل من خالطوهم كي يقوموا بدورهم بإجراء الفحوصات، مذكّراً بأن العوارض قد لا تظهر مباشرة عند المصاب ولكن بمجرّد ظهورها يجب التبليغ والتزام الحجر، محذّراً من خطر عدم التزام الاجراءات الوقائية من قبل المصاب.

وعلى أبواب الشتاء، نصح زيتون بأخذ لقاح الانفلونزا لمن يستطيع ذلك بالاخص كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة، مطمئناً من أن لا مشكلة اذا لم يتم الحصول على اللقاح، فهو في النهاية لن يحمينا من كورونا انما من الانفلونزا، والهدف منه التخفيف من حالات الرشح للتمكن من تمييزها عن حالات كورونا، وذلك نظراً للعوارض الشبيهة جدا بينهما لا سيما في البداية.
ووفق زيتون، فإن عوارض كورونا هي سعال وضيق تنفس وفقدان حاسة الشم بسرعة أكثر، وأما العوارض المشتركة أكثر مع الأنفلونزا فهي الحرارة والتعب والارهاق والسيلان في الانف او الاحتقان.

ونظراً لهذه التشابه الكبير، يوجّه زيتون نصيحة لكل من يصاب بهذه العوارض خلال موسم “الأنفلونزا” أن يعتبر نفسه مصاب كورونا حتى إثبات العكس، وأن يقوم باتخاذ اجراءات لا سيما عزل نفسه في منازله عن أفراد عائلته، واذا ازدادت العوارض بعد 3 أيام، لا سيما ضيق التنفس، أن يبادر فوراً لإجراء فحص كورونا.

تشاهدون الارشادات كاملة في الفيديو المرفق.

mtv

مقالات ذات صلة