صحة

أطعمة تحارب السرطان.. تعرّفا إليها

تلعب موازنة النظام الغذائي بالأطعمة الغنية بالخصائص المضادة للسرطان دوراً كبيراً في الوقاية من عدة أنواع من السرطانات، حيث يعد التلوث المتزايد في البيئة، والإفراط في إضافة واستخدام المواد الكيميائية في الزراعة وإنتاج الغذاء من بعض الأسباب التي أدت إلى زيادة حالات الإصابة بالسرطان على مر السنين، وفي الواقع، للشفاء وكذلك الوقاية من السرطان، فإن إضافة هذه الأطعمة في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يساعد في محاربة العلامات المبكرة للسرطان، لكن لابد أيضاً من استشارة الطبيب، وفقاً لما ذكره موقع “تايمز أوف انديا”.

1. الخضروات
الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل اللفت والبروكلي والقرنبيط، هذه المنتجات الطازجة مليئة بالمعادن والفيتامينات والمركبات المضادة للسرطان التي تساعد في الحد من تطوره، حيث تحتوي الخضروات الصليبية أيضاً على مركب يسمى سلفورافين، والذي له خصائص مضادة للسرطان.
2. الجزر
الخضروات الجذرية مثل الجزر غنية بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، بصرف النظر عن ذلك، يحتوي الجزر على كميات عالية من البيتا كاروتين، والتي قد تمنع وتعالج عدة أنواع من السرطان، حيث وفقاً لدراسة حديثة، يلعب بيتا كاروتين في الجزر دوراً محورياً في دعم جهاز المناعة ويساعد في تجديد الخلايا، وفي الواقع، وجدت مراجعة للعديد من الدراسات أن بيتا كاروتين لها صلة بتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا.
3. التفاح
التفاح غني بمركبات نباتية تسمى البوليفينول، والتي تمنع الالتهابات وأمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات، ووفقاً لبعض الدراسات، تمتلك مادة البوليفينول الموجودة في التفاح خصائص مضادة للسرطان ومقاومة للأورام.
4. التوت
التوت مليء بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، لكن وجود مضادات الأكسدة في التوت يجعلها غذاء قوياً للوقاية من السرطان، حيث وفقاً لدراسة، فإن وجود الأنثوسيانين، وهو مركب في التوت يقلل من المؤشرات الحيوية لسرطان القولون.
5. الجوز
يمكن أن يساعد تناول الجوز أيضاً في الوقاية من عدة أنواع من السرطانات، حيث وفقًا للمعهد الأميركي لأبحاث السرطان، فإن معظم المكسرات لها خصائص تمنع الإصابة بالسرطان، لكن الدراسات تدعي أن الجوز له قدرات كبيرة في مكافحة السرطان.
وذلك لأن الجوز يحتوي على مركب يسمى Pedunculagin، يساعد في منع نمو خلايا السرطان، علاوة على ذلك، يتمتع زيت الجوز بخصائص عالية في قمع الأورام، وفقًا للاختبار الذي تم إجراؤه على الفئران.
lebanon24

مقالات ذات صلة