لبنان

وزير خارجية قطر يبحث عن بصيص أمل.. وهذا هو هدف زيارته

كتب أنطون الفتى في وكالة “أخبار اليوم”:

يزور وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لبنان الذي يبحث عن بصيص أمل، حيث لا يوجد. فقطر لن تكلّف نفسها عناء إرسال وزير خارجيّتها من أجل الحديث عن الزواريب الداخلية للصّراعات في لبنان، ولا عن المشاكل الشخصيّة بين هذا المسؤول اللبناني أو ذاك.

فآل ثاني يزورنا بعدما بات كل شيء قريباً من النّهاية، فيما تواصل بعض الأطراف الداخلية ربط لبنان بالمنطقة، لا سيّما بما يحصل في قطاع غزة، مع ما يُمكن لهذا الواقع أن يستجلبه من كوارث. فاندلاع حرب مع إسرائيل، في ظلّ قطاع صحي لبناني غير جاهز للتعاطي مع تقلّبات وبائية، سيشكّل إبادة حقيقية للشعب اللبناني.

بالتالي، النّصيحة بالإسراع في لَمْلَمَة الأوضاع الحكومية والسياسية اللبنانية، وربما الحديث عن بعض المساعدات الإنسانية التي لا تفكّ الحصار، هو أقصى ما يُمكن للوزير القطري أن يحمله معه الى المسؤولين اللبنانيين. بموازاة إبلاغهم بوجوب إبعاد لبنان عن المستجدات الإقليمية، سواء ذهبت في اتّجاه بارد أو ساخن، لا سيّما بعد حرب غزة الأخيرة، إذ قرّرت إسرائيل أخيراً عدم السماح بنقل الأموال القطرية، أو غيرها من الأموال، الى قطاع غزة بواسطة حقائب، فيما وافقت الأمم المتحدة على أن تأخذ هي على عاتقها مسؤولية صَرْف المِنَح القطرية للعائلات في غزة، عبر السلطة الفلسطينية. وهو ما يعني أن حركة “حماس” تفقد المزيد من أدوارها، بعد الحرب الأخيرة.

وشدّد مصدر مُطَّلِع على أن “وزير الخارجية القطري لا يتحرّك في لبنان لأسباب إنسانية، بل من أجل التشديد على الإتّجاه السياسي نفسه، الذي يتوجّب على الدولة اللبنانية اتّباعه”.

وأوضح في حديث الى وكالة “أخبار اليوم” أن “زيارته تصبّ في اتّجاه واحد. فقطر هي من الأطراف التي تمتلك المال، وحركة هؤلاء كلّهم مربوطة بالولايات المتحدة الأميركية، بشكل كامل. وبالتالي، لن نسمع منه إلا القرار الدولي نفسه، وهو ضرورة تشكيل حكومة، وتطبيق الإصلاحات المطلوبة دولياً، وعندها نُريكُم المساعدات”.

وشدّد المصدر على أن “لا قطر، ولا دولة غيرها ستقوم بالمزيد. فبعضها ترسل القليل من المساعدات الغذائية، ولكنها لن تسمح للمسؤولين اللبنانيين بأن يرتاحوا، وذلك بهدف الضّغط عليهم، وإجبارهم على تشكيل حكومة. فنحن في ظلّ صراع بين دول الخارج من جهة، والسلطة السياسية في لبنان. هم يريدونها أن تشعر بالوَجَع حتى تنكسر في المجال الحكومي، وفي إطار تطبيق الإصلاحات، فيما هي تلعب لعبة أنهم لا يريدون للبنان أن ينفجر، مهما بلغت الأمور سوءاً”.
وأضاف: “لكن في النهاية، سنجد أن المجتمع الدولي سيُوصِل البلد الى الانفجار، كمقدّمة لإزالة المُعرقلين للشّروط الإصلاحيّة. لا أحد يحبّ هذا السيناريو، ولكن لا أحد من دول الخارج سيكسر ذاته من أجل طبقة سياسية تحكم لبنان حالياً، لأنها تبتزّ العالم”.

وأكد المصدر أنه “إذا لم يدخل أي عامل جديد على الوضع في لبنان، وتحديداً في إطار تشكيل حكومة تطبّق الإصلاحات المطلوبة دولياً، فإننا سنتوغّل في مرحلة إضافيّة من انعدام التوازن. كما لن نعرف في أي وقت يُمكن للانفجار الداخلي أن يبدأ، إذ لم تَعُد توجد معايير علمية تحدّد الوقت”.
وتابع: “ربما تتحرّك الأمور من خلال ولد قد يموت في الشارع، جوعاً أو مَرَضاً. فنحن نقف على برميل بارود، قد يشتعل لوحده، أو بطريقة مقصودة. لماذا لا ينفجر حتى الساعة؟ أو متى ينفجر؟ هذه كلّها مجرّد تفاصيل. ولكن سواء انفجر بطريقة مقصودة أو لا، فإن الانفجار هذه المرّة لن يكون كما حصل في 17 تشرين الأول 2019، بل سيقود الجميع الى معادلات جديدة، تبدأ من فرض تشكيل الحكومة بموجب الشّروط الدولية”.

وختم: “انفجار الوضع، بموازاة فقدان الأدوية والمستلزمات الطبية، هي حرب من نوع آخر، تدفع أثمانها الشّعوب، ولا أحد يسأل عنها. ونحن في لبنان دخلنا تلك المرحلة”.

mtv

مقالات ذات صلة