لبنان

هذه هي أهداف زيارة وفد مجلس الشيوخ الفرنسي الى بيروت…

جاء في وكالة “أخبار اليوم”:

يصل وفد من مجلس الشيوخ الفرنسي الى بيروت الأربعاء المقبل لإجراء محادثات مع المسؤولين اللبنانيين الرسميين وغير الرسميين ومن بينهم رجال دين، وفي طليعتهم البطريرك الماروني بشارة الراعي، ما هي طبيعة هذه الزيارة وهل لها علاقة باعادة تفعيل المبادرة الفرنسية.

فقد اوضح مصدر ديبلوماسي فرنسي عبر وكالة “أخبار اليوم” ان رئيس الجمهورية في فرنسا لا يرسل موفدين الى اي بلد او في اي مهمة من السلطة التشريعية اي من مجلس النواب او مجلس الشيوخ، بل يكون موفدوه من الحكومة او من المستشارين في قصر الاليزيه، وبالتالي زيارة وفد مجلس الشيوخ ليس لها اي علاقة بالمبادرة التي اطلقها الرئيس ايمانويل ماكرون لحل الازمة في لبنان.

وقال المصدر: هذه الزيارة تندرج في خانة التضامن خصوصا وان رئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه هو “صديق كبير للبنان”. واضاف: طبعا خلال لقاءاته سيتطرق الوفد الى الازمة الاقتصادية والوضع الحكومي، مكررا لكن هذه الزيارة ليست جزءا من مبادرة الرئيس الفرنسي بقدر ما هي جزء من اهتمام فرنسا كدولة بلبنان.

وما مصير المبادرة الفرنسية، قال المصدر: ليس لديها اي عنصر جديد من اجل ان تجدد تحركها، والدليل ان الرئيس المكلف سعد الحريري وعلى الرغم مما ترد انه سيتوجه الى باريس – وان كان في اطار عائلي- الا انه لم يتوجه الى العاصمة الفرنسية، وبالتالي لو وجد اي عنصر من هذا القبيل لكان توجه الى هناك.

وردا على سؤال، اكد المصدر انه حاليا لا يوجد اي تحرك فرنسي جديد باتجاه بيروت، معتبرا ان العقدة ليست في لبنان كي تحصل زيارات اليه، بل العقدة الاساسية موجودة في ايران. وبالتالي قد يكون مطلوبا مبادرة فرنسية باتجاه ايران حيث تبين لباريس ان القيادات اللبنانية لا تملك حرية القرار السيادي في تأليف الحكومات.

mtv

مقالات ذات صلة