لبنان

مصدر تمويل البطاقة التمويلية غير معروف.. فهل تفقد أهميتها مع تأخير إطلاقها؟

vجاء في جريدة “الأنباء” الإلكترونية:

شدّد الخبير الاقتصادي، جاسم عجاقة، على ضرورة إطلاق البطاقة التمويلية بأسرع وقت، لافتاً إلى أنّها “لا تفقد أهميتها رغم التأخير، خصوصاً إذا ما كان المبلغ الذي سيتم دفعه بالدولار، أو بقيمة الدولار في الأسواق السوداء، لأنها مساعدة ضرورية”.

وأشار عجّاقة في حديث الى جريدة “الأنباء” الإلكترونية، إلى أنّ “مصدر التمويل غير معروف حتى الآن، فقرض البنك الدولي عالق في مجلس النواب، إذ أنّ الأخير أقرّ اتفاقيةً مع البنك في وقت سابق، لكنه أجرى بعض التعديلات التي رفضها البنك الدولي، فعاد البنك وطالب بإقرار الاتفاقية من دون تعديلات، والموضوع يحتاج إلى جلسة نيابية لإقرار الاتفاقية من دون تعديل”.

وعاد عجّاقة وذكّر بأرقام “الإسكوا” الأخيرة الصادرة حول لبنان، والتي أفادت بأن 500 ألف أسرة لبنانية تعيش في فقر مدقع، في حين أن أكثر من 70% من اللبنانيين فقراء ويحتاجون إلى مساعدة، وبالتالي يُمكن الانطلاق من هذه الأرقام والدراسات لتحديد حجم الفئات المستحقة. أما وبالنسبة للمبالغ الواجب دفعها، فهي تقوم على متابعة أسعار الأساسيات الواجب أن يؤمّنها المواطنون، من غذاء ومحروقات وغيرها.

وختم عجّاقة، مشدداً على “وجوب إطلاق منصّة مخصّصة للدواء، كمنصة التلقيح، بهدف تأمين أدوية الأمراض المزمنة والمستعصية، لأنّ الموضوع مرتبطٌ بحياة الناس ولا يمكن إهماله، مع العلم أنّ الجهات المختصة لديها مختلف المعلومات التي أحصتها عبر منصة Impact المخصّصة للّقاح”.

mtv

مقالات ذات صلة