إقتصاد

سوق الكاش يحرم الليرة 20% إضافية من قيمتها في السوق السوداء؟!

أصدرت نقابة أصحاب السوبرماركت في لبنان بياناً قالت فيه: “تبعاً لقرار وزير المالية رقم 447 بتاريخ 16‏/1‏/2023 الذي يقضي بدفع نصف الرسوم الجمركية على السلع المستوردة نقداً بالليرة اللبنانية، فان النقابة تعلن أنها سوف تضطر آسفة لوقف قبول البطاقات المصرفية في حال تطبيق هذا القرار”.
‏وأوضحت النقابة أن “هذا القرار سيحول دون تمكن أصحاب السوبرماركت من إستخدام الأموال المقبوضة عبر البطاقات المصرفية في دفع الرسوم وما يترتب عليها للموردين، أي أن هذه الأموال ستبقى محتجزة في المصارف من دون أي قدرة على إستخدامها”.
وقالت: “على هذا الأساس تجد نقابة السوبرماركت نفسها مضطرة إلى إتخاذ هذا القرار بوقف قبول الدفع بالبطاقات المصرفية بالليرة اللبنانية”.
هذا القرار أحبط الكثير من أصحاب البطاقات الذين كانوا يأخذون جزءاً من ودائعهم عبر هذه البطاقة، وكانوا يقبلون بهذا الواقع رغم الإجحاف بحقّهم، فما هو مصير هذه البطاقات بعد رفضها في السوبر ماركت والمحطات؟.
يلفت الوزير السابق رائد خوري, أن “رفض السوبر ماركت للبطاقة بالليرة اللبنانية منطقي لا سيّما أن المصارف لا تعطي أصحابها ما يريدون “كاش” لتحويله إلى دولار وشراء السلع المستوردة.
وينبّه إلى أن سوق “الكاش” يعني أن قيمة الليرة مقابل الدولار لا تعني سعرها في السوق السوداء كما هو فالدولار الذي يوازي الـ50 ألف يكون سعره زائد 20% بالكاش على الليرة اللبنانية ، أي إذا أخذ “حوالة” على سعر 50 ألف سيضطر لدفعها على الـ60 الف.
أما ما مصير هذه البطاقات؟ فيوضح أن “ثمة حلول كثيرة قد تعتمدها المصارف لكن لم يجرِ بحثها بعد وربما تتوضح الأمور أكثر في الأسبوع المقبل”.

Related Articles