إقتصاد

رقمٌ كبير من الليرات تم “إمتصاصه”!

يتحضّر لبنان لرفع الدولار الرسمي من 1500 ليرة إلى 15 ألف ليرة، والذي سينعكس على التعميم رقم 151 الصادر عن مصرف لبنان والذي يحدد سعر صرف السحوبات النقدية بـ8000 ليرة لبنانية، وكذلك سينعكس على تعاميم أخرى، فكيف ستكون الآلية الجديدة للسحوبات؟ وهل ستساهم بلجم إرتفاع سعر الصرف بالسوق الموازية؟!

في هذا الإطار أشارت أوساط إقتصادية إلى أن “رفع سقف السحوبات إلى 15 ألف ليرة، سيتبعه تخفيض بكمية السحوبات، أي أن من يحق له سحب 1000$ على 8000 ليرة سيصبح من حقه سحب 500 أو 600$ على سعر 15 ألف ليرة.
وقالت الأوساط لـ “ليبانون ديبايت”: “بهذه العملية يقل الـ Haircut وبالمقابل لا يشعر أحد بالفرق، وهذا الأمر سيحصل حتى لا تزيد الكتلة النقدية بالليرة اللبنانية الآخذة بالإنفلاش”.
وأضافت، “في حال استمر سعر الصرف بالسوق الموازية بالإرتفاع، أي إذا وصل إلى 47 ألف ليرة كما وصل سابقاً، عندها الـ 15 ألف ليرة لن تؤثر أيضاً”.
وتابعت، “بهذه الحال قد يكون هناك ضرورة لزيادة سقف السحوبات بالليرة وهذا ما يؤدي إلى زيادة الكتلة النقدية، والتضخم وإنهيار القدرة الشرائية”.
وأكملت الأوساط، “مصرف لبنان ومنذ 27 كانون الأول حتى اليوم، ضخ في السوق حوالى 608 مليون دولار، وبالأمس كان حجم التدوال على منصة صيرفة 300 مليون دولار، وبالتالي هو يضخ الدولار بالسوق ويمتص”.
وأردفت، “إذا أخذنا 600 مليون دولار على أساس سعر 38 ألف فهذا يعني أن المصرف إمتص حوالى 24 تريليون ليرة، وهذا هو سبب إستقرار سعر صرف الدولار اليوم على هذا المعدل”.
ورأت الأوساط أنه “عندما يتوقف مصرف لبنان عن ضخ الدولارات عبر صيرفة ولا تعود السقوف مفتوحة سيعود دولار السوق الموازية إلى لإرتفاع”.

Related Articles