اخبار بارزة

بعبدا تخرق الدستور مجدّداً: شروط على المرشّحين

كتبت كريستال خوري في موقع “أساس”:

يستبعد بعض العونيين تحديد موعد للاستشارات النيابية الملزمة في بعبدا قبل التوصّل إلى حدّ أدنى من التفاهم مع رئيس الحكومة الذي سيتكلّف. بمعنى “لا عودة إلى تجربة الحريري الذي رهن البلد تسعة أشهر، واضعاً التكليف في جيبه وهو المتيقّن أنّه عاجز عن التأليف”.

ولهذا يرى العونيون أنّ “الاتفاق المسبق” ضروري. وهذا يعني برأي مراقبين حريصين على صلاحيات الرئاسة الثالثة، أنّ بعبدا ستعود إلى خرق الدستور، لجهة وضع شروط على المرشّح قبل أن يسمّيه النواب. أي الحلول محل الاستشارات النيابية الملزمة في بعبدا، وملح الاستشارات غير الملزمة في مجلس النواب…

وها هو البيان الأسبوعي للهيئة السياسية في التيار الوطني الحر يدعو حكومة تصريف الأعمال إلى “اتخاذ كل الإجراءات المطلوبة لضبط الأمن والحدود لمنع التهريب، ومعالجة كلّ الملفّات المعيشية”… وكأنّه يوحي بأنّ حكومة تصريف الأعمال “باقية”.

هذا لأنّ الرئيس المكلّف سابقا سعد الحريري انتقل إلى صفوف المعارضة، التي باتت آخر منافذ الرجل، للهروب من “الاختناق” النهائي. فهو لا يُحسَد على موقعه وموقفه، بعدما أُقفِلت الأبواب بوجهه، وأُوصِدت “بقفل” سعودي عجز عن فكّه. كانت تلك قناعة ميشال عون وجبران باسيل منذ أشهر، ولهذا رفضا تقديم أيّ تنازل أساسي لرئيس حكومة مكلّف، كانا على يقين بأنّه لن يتمكّن من التأليف.

يقول بعض العونيين إنّ التشكيلة الأخيرة التي رفعها الحريري إلى رئيس الجمهورية بيّنت بوضوح أنّه لا يريد التأليف، ذلك لأنّ الثاني كان يعتقد أنّ الأوّل سيضع أمامه نسخة يُفترض أن تمثّل حصيلة التفاهمات التي تمّ التوصّل إليها انطلاقاً من مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري، بشكل قد يُحرِج رئيس الجمهورية ويصعّب عليه مهمّة الرفض. إلا أنّ الحريري اختار الانقلاب على كل التفاهمات التي تمّ التوصّل إليها، بشكل أزعج برّي منه، وكأنّه يمهّد الأرضية للاعتذار.

ويكفي، بنظر العونيين، رصد مواقف الدول المعنيّة بالملف اللبناني على أثر الاعتذار للتأكّد من أنّ الرجل كان متروكاً دولياً، لا بل كلّ تركيز عواصم القرار كان على الحكومة، على طريقة “مات الملك، عاش الملك”…

وعليه بات السؤال: ماذا بعد الاعتذار؟
الأرجح أنّ الضغط الفرنسي الذي ولّد دينامية تسمية مصطفى أديب وسعد الحريري في الجولتين السابقتين، قد لا يتكرّر بالطريقة ذاتها، ولو أنّ الدول الغربية سارعت إلى ممارسة ضغوطها على القوى اللبنانية للمضيّ سريعاً في التكليف والتأليف. ولكنّ الانهيار المتدحرج يلقي بثقله على التركيبة الحاكمة، وقد يضيّق أمامها هامش المناورة.

الرئيس المكلّف سابقا سعد الحريري انتقل إلى صفوف المعارضة، التي باتت آخر منافذ الرجل، للهروب من “الاختناق” النهائي. فهو لا يُحسَد على موقعه وموقفه، بعدما أُقفِلت الأبواب بوجهه
Mtv

مقالات ذات صلة