اخبار بارزة

بلا رأس!

كتب داني حداد في موقع mtv:

يرسم بعض الحزبيّين صورةً غنميّة لأنفسهم. والغنميّة من الغنم الذي يسير في القطيع ويطيع. الانتماء الحزبي ليس خطأً. أن تكون حزبيّاً بلا رأس هو الخطأ.

يمكنك، مثلاً، أن تؤيّد حزب الله وأمينه العام، وأن تقول، في الوقت عينه، ما فعله الحزب ليس صواباً وما قاله السيّد غير دقيق. إن كان الحزب والسيّد دائماً على حقّ، فيعني ذلك أنّك بلا رأس
وقد تؤيّد رئيس الجمهوريّة والنائب جبران باسيل، وبإمكانك أن تقتنع بأفكارهما وأن تدافع عنها، ولكن حين تقول، مثلاً، إنّ الرئيس جبل والعهد هو الأفضل وميشال عون وباسيل لم يرتكبا هفوةً ولو لمرّة، فإنّك حتماً بلا رأس.
وينسحب الأمر على الزعماء الآخرين: نبيه بري، سعد الحريري، وليد جنبلاط، سليمان فرنجيّة، طلال ارسلان، سمير جعجع، سامي الجميّل…

لا يمكنك أن تؤيّد من دون أن تفكّر. أيّد، وناقش، وخالف أحياناً. قلْ هذا خطأ وهذا صواب. لا تصفّق “عالعمياني”. ولا ترفع شعار “زعيمي دائماً على حقّ”. لا أحد دائماً على حقّ. الزعماء يخطئون، ولو عن حسن نيّة. ولكن، نادراً ما ألمح حزبيّاً ينتقد زعيمه. أو، حتى، يعترض على قرارٍ أو موقفٍ أو بيان.

والأمر نفسه ينطبق على المسمّاة “ثورة”. يمكنك أن تكون مع “الثورة” ومطالبها، وأن تكتب ملاحظات عليها في الوقت عينه. كتبنا، منذ أيّام، عن خطأ اقتحام المطاعم لملاحقة السياسيّين، ونصحنا بأسرهم في بيوتهم و”بهدلتهم”، فخرجت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تشتم وتتّهم، ولا من يقرأ ويناقش. السلطة ونقيضها يتشابهان أحياناً. السلطة تعاني من قلّة الضمير، و”الثورة” تعاني من قلّةً الوعي.
ولعلّ هذه الصورة الغنميّة إن استمرّت، وهي مستمرّة بوتيرة أعلى كما يظهر واضحاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تنذر بأنّ وضعنا صعب، وقيامتنا مستحيلة.

وإذا كان الزعيم “يلبّط” الناس بينما هؤلاء يصفّقون له، فسيواصل “اللبيط”. المؤسف أنّ من لا يتبعون زعيماً ولا ينتمون الى حزبٍ يلحقهم “اللبيط” أيضاً.
كفى غنميّةً، علّنا نخلص…

Mtv

مقالات ذات صلة