عرب وعالم

صور لـ”ناسا” من الفضاء تظهر أوكرانيا في “ظلام دامس”

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” صورة لأقمار صناعية لسطح الأرض تم التقاطها ليلا، تظهر أوكرانيا كلها وهي غارقة في ظلام دامس.

وتظهر صورة تم التقاطها في 24 الشهر الحالي ، بحسب ما نقلت “روسيا اليوم”، ان أوكرانيا يلفها الظلام الكامل، وتحيط بها نقاط مضيئة من المدن في البلدان المجاورة لها، بما فيها روسيا.

وأفادت وزارة الطاقة الأوكرانية أن القصف الروسي أدى إلى فصل مؤقت للطاقة الكهربائية عن جميع المحطات النووية ومعظم المحطات الكهرومائية والكهروحرارية، فيما بقي معظم المستهلكين في البلاد بدون كهرباء. ولكنها أعلنت لاحقا عن استعادة إمدادات الطاقة الكهربائية إلى مرافق البنية التحتية الحيوية.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أكد أن أكثر من ستة ملايين منزل في أوكرانيا تأثرت بانقطاع التيار الكهربائي أمس، بعد يومين من الضربات الروسية الكثيفة، بحسب ما أوردت “وكالة الصحافة الفرنسية”.وفي خطابه اليومي قال زيلينسكي مساء امس إن أكثر من 6 ملايين أسرة ليس لديها كهرباء، مضيفا أن انقطاع التيار الكهربائي مستمر في العاصمة كييف وفي معظم المناطق.

وأمضى ملايين الأوكرانيين يوم أمس من دون تدفئة أو كهرباء، بعد ضربات جوية روسية وصفت بأنها الأكثر تدميرا من بين الهجمات على شبكة الطاقة حتى الآن، وسط دعوات للسكان للتأهب للمزيد من الهجمات وتخزين المياه والطعام والملابس الثقيلة.

وفي وقت سابق ، قالت شركة الكهرباء الحكومية إن طواقمها تعمل لإعادة التيار للمناطق المتضررة جراء القصف الروسي الأخير، ومنها كييف التي ما يزال نحو نصف سكانها بلا كهرباء، مشيرة إلى توقف ثلث امدادات الطاقة تقريبا.

Related Articles