علوم وتكنولوجيا

ابتكار “كبسولات نانوية” تستخدم كـ”مصائد” للفيروسات!

ابتكر علماء من ألمانيا والولايات المتحدة الأميركية طريقة جديدة في مكافحة الفيروسات، وذلك باستخدام “مصائد نانوية” من مادة وراثية تلتقط وتمتص الفيروسات.

وتشير مجلة “Nature Materials”، إلى أنه وفقا للباحثين، ستكون هذه الطريقة فعالة في مكافحة الفيروس التاجي المستجد “SARS-CoV-2” أيضا، بحسب ما نقلت شبكة “روسيا اليوم” عن وكالة “نوفوستي” الروسية.

ولا توجد في الوقت الحاضر طرق وعقاقير فعالة لمكافحة معظم الفيروسات الخطرة. لذلك يقترح علماء “جامعة ميونيخ التقنية” ومركز “هيلمهولتز” في ميونيخ و”جامعة برندايز” الأميركية، استخدام استراتيجية جديدة في علاج الأمراض الفيروسية، باستخدام “مصائد نانوية” من الحمض النووي يمكنها بطريقة آلية التقاط الفيروسات وتحييدها.

وتمكن الباحثون من الحصول على كبسولات مجوفة لاستخدامها كمصائد للفيروسات، من ألواح مجسمة مثلثة الشكل مجمعة على شكل أجسام عشرونية الأوجه. ولكي تتجمع ألواح الحمض النووي في بنية أكبر تم تحريف أضلعها بعض الشيء، وتضمن مواقع نقاط الربط عند حواف الصفائح تجمعها ذاتيا.

وبتغيير مواقع هذه النقاط، تمكن الباحثون من الحصول على أجسام كروية مجوفة فيها ثقوب، يمكن استخدامها كمصائد للفيروسات.

ويقول البروفيسور هندريك ديتز، رئيس الفريق من جامعة ميونيخ: “يمكننا باستخدام الشكل الدقيق للألواح المثلثية، برمجة شكل وحجم الكائنات المطلوبة وإنتاج كائنات تحتوي حتى 180 وحدة فرعية. ولكن حصل هذا بعد جهود كبيرة”.

واختبر الباحثون هذه الطريقة في معهد علم الفيروسات ومركز هيلمهولتز في ميونخ ضد التهاب الكبد В والفيروسات الغدية. و ظهر من نتائج الاختبارات، أن الفيروسات الموجودة في مزارع الخلايا حجبت بشكل موثوق.

ويخطط الباحثون لاختبار هذه الطريقة على الفئران ومن ثم على البشر.

روسيا اليوم

مقالات ذات صلة