رياضة

اللاعبات الأفغانيات يختبئن من “طالبان”.. و”فيفا” يناشد بإنقاذهن

ناشد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عددا من حكومات العالم بالإجلاء الطارئ للاعبات من أفغانستان، وذلك بعد سيطرة حركة “طالبان” على البلاد.

وقال متحدث باسم “فيفا” في بيان إن “الوضع في أفغانستان لا يزال غير مستقر ومقلق للغاية، نحن لا نزال على اتصال مع الاتحاد الأفغاني لكرة القدم وأصحاب المصلحة الآخرين، ونستمر في تلقي تحديثات من اللاعبين في البلاد”، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

كما طالبت منظمة اللاعبين “فيفبرو” بمساعدة اللاعبات الأفغانيات، وقالت في بيان لها إنها تعمل مع الحكومات لوضع خطة إجلاء لهن، مؤكدة أن “الطموح هو جلب أكبر عدد ممكن من الناس إلى بر الأمان”.

وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي، ناشدت خالدة بوبال، قائدة المنتخب الوطني الأفغاني السابق للسيدات، الهيئات الرياضية “للمساعدة في تأمين لاعبينا”، لأنها تخشى على أولئك الذين تركوا تحت حكم “طالبان”.

واختبأ العديد من لاعبات كرة القدم الأفغانيات في البلاد منذ استيلاء حركة “طالبان” على السلطة.

وخلال حكمهم السابق قبل حوالي 20 عاما، منعت حركة طالبان الفتيات من تلقي أي شكل من أشكال التعليم، كذلك لم تكن النساء هناك قادرات على مغادرة منازلهن دون قريب ذكر، ولم يُسمح لهن بالعمل، وأجبرن على ارتداء البرقع الذي يغطي كامل ملامحهن، وعادة ما تتعرض من ترفض الخضوع للأوامر للعقاب والضرب.

سبوتنيك

مقالات ذات صلة