صحة

ما هو الوقت الأمثل لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان؟

ما هو أفضل وقت لممارسة الرّياضة خلال شهر رمضان المبارك؟ إليكم إجابة الدكتور فضيل حمزة، كبير موظفي قسم الرياضة والتمارين الرياضية الطبية في مستشفى شانغي العام (CGH)، وعضو في مجموعة SingHealth.

في حين أن التمارين الرياضية الخفيفة آمنة بشكلٍ عام أثناء الصوم، تجدر الإشارة إلى أنّ القيام بنشاطٍ بدني قاسٍ من شأنه أن يخفض مستويات المناعة في الجسم وبالتالي لا ينصح القيام به أثناء هذه الفترة. لذلك، استشر طبيبك قبل الشروع في أي نشاط رياضي أثناء الصوم في حال كنت غير متأكد من حالتك الصحية، أو تعاني من أمراض مزمنة كالسكري وأمراض القلب، أو في خلال فترة الحمل.

أمّا في ما يخص الوقت الأمثل لممارسة الرياضة، فيحدّد حمزة هذه الأوقات:
في الصباح بعد شروق الشمس (بعد السحور): يكون جسمك مزوّداً بالطّاقة إلّا أنّك قد تعاني من الجفاف بانتظار الغروب ووجبة الإفطار.

في المساء (قبل الإفطار): بالرّغم من أنّك لن تحصل على الدعم الغذائي قبل التمرين إلّا أنّ الإفطار سيوفّر لك الترطيب الضروري ويمدّ جسمك بالقوة بعد التمارين.

في المساء بعد الإفطار: يعدّ هذا الوقت الأمثل لمعظم الصّائمين إذ يسمح بتزويد الجسم بالطّاقة قبل التمرين وبعده.

وفي هذا الإطار يُنصح بتجنّب ممارسة الرّياضة قبل ساعة أو ساعتين من موعد النوم لمنع إفراز المزيد من هرمون التوتر الأدرينالين والحصول على نوعية نوم أفضل.
ولترطيب الجسم بشكلٍ كافٍ وتعويض فقدان السوائل أثناء ممارسة الرياضة، اشربوا من ثمانية إلى 12 كوباً من السوائل يومياً بعد الإفطار ووجبة السحور وتجنبوا المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة.

healthxchange

مقالات ذات صلة