صحة

كورونا في المناطق اللبنانية “أصبح خطيراً جداً”… ما آخر المستجدات؟

كورونا في المناطق اللبنانية “أصبح خطيراً جداً”… ما آخر المستجدات؟
تحاول الجهات الرسمية في لبنان، بالتعاون مع القطاع الطبي، العمل بجدّ لاحتواء تفشّي فيروس كورونا، بعدما وصلت أعداد الإصابات إلى معدلات قياسية.

من جهة أخرى، تتأهب البلديات، بمؤازة القوى الأمنية، لتطبيق قرار الإقفال العام في لبنان، تبعاً لقرار المجلس الأعلى للدفاع.

هذه آخر المستجدات الصحية في المناطق:

عكار

أعلن التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار عن تسجيل 55 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (وهو رقم قياسي جديد بعدد المصابين خلال 24 ساعة)، وحالتي وفاة جديدتين، إلى 25 حالة شفاء.
وقد توزعت الاصابات الجديدة على البلدات والقرى التالية: عكار العتيقة4، حلبا4، مشحا3، ذوق الحصنية 3، العمارة 3، بزبينا 2، ببنين 2، فنيدق 2، كوشا 2، ديردلوم 2، نهر البارد 2، البيرة2.

وإصابة واحد في البلدات التالية: مشمش، مسعودية،بربارة، الحويش، كفر حرة، المحمرة، برج العرب، القرقف، الزواريب، دوير عدوية، الجديدة، تكريت، حرار، عندقت،شان، عرقة، الغزيلة، عين يعقوب، القليعات، شيخ عياش، منيارة، الكويخات، شدرا، برقايل.

وتبعاً لهذه المستجدات، ارتفع عدد المصابين المسجلين منذ بدء الجائحة وحتى اليوم في عكار إلى 2016 مصاباً.

الحالات الايجابية قيد المعالجة:381 حالة.
وبلغ اجمالي حالات الشفاء 1599 حالة.
كما بلغ عدد حالات الحجر المنزلي 440 حالة.

وارتفع عدد حالات الوفاة الى 38 حالة مسجلة منذ منتصف اذار الماضي وحتى الان.
وجددت غرفة ادارة الكوارث دعوتها الاهالي الى ضرورة الالتزام بالاجراءات والتدابير الصحية الوقائية المعلن عنها دائما من قبل وزارة الصحة للحد من تفشي الوباء، وذلك عبر وقف التجمعات واللقاءات والمناسبات والاحتفالات على انواعها بشكل شامل وتام، وعدم الاختلاط والابقاء على مسافات التباعد الامنة، ووضع الكمامات بشكل صحيح ودائم، وغسل اليدين باستمرار عند ملامسة الاسطح، وتعقيم المشتريات قبيل ادخالها الى المنازل، وضرورة المحافظة على النظافة العامة.


الضنية

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية سير ـ الضنية “تسجيل 3 إصابات بفيروس كورونا جميعهم من التابعية السورية، بعد ظهور نتائج الفحوص المخبرية التي أجريت لهم، كما تماثلت 4 حالات للشفاء”.

وتمنت الخلية على المصابين بالفيروس والمخالطين لهم حجر أنفسهم لمدة 14 يوما، حماية لهم ولعائلاتهم، ومنعا لتفشي الفيروس في البلدة.

زغرتا
وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، “تسجيل 3 حالات ايجابية خلال 24 ساعة الماضية”، موزعة على الشكل التالي: زغرتا: 1، علما: 1، كفردلاقوس: 1.

وشددت الخلية على “المصابين والمخالطين لهم، وجوب التزام الحجر المنزلي، منعا لتفشي الوباء، وتحت طائلة المسؤولية”، مجددة تأكيدها “تطبيق الإجراءات الوقائية، خصوصا لناحية وضع الكمامة، والتباعد الاجتماعي، وعدم الاختلاط، ومنع اي شكل من اشكال التجمعات، حفاظا على السلامة العامة”.

بشري
كما أعلنت بلدية حصرون في بيان، “تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لأحد أبناء البلدة”، داعية المخالطين الى “التزام الحجر المنزلي وعدم الاختلاط وإجراء فحص الـ PCR في اليوم السادس بعد المخالطة مع المصاب”.

وطلبت من “جميع الأهالي الالتزام بالتدابير الوقائية لمنع انتشار الفيروس خصوصا وضع الكمامة والابتعاد عن التجمعات والحفاظ على المسافة الآمنة”.
الكورة
وفي هذا السياق، أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية عن “تسجيل حالتين إيجابيتين جديدتين في الكورة خلال 24 ساعة الماضية”، موزعة على الشكل الآتي : داربعشتار: 2.
ودعت اللجنة الى “التشدد بتطبيق الإجراءات الوقائية، منعا لتفشي الفيروس وحفاظا على السلامة العامة “، كما ناشدت المصابين وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية.

البترون
وأعلنت خلية الأزمة في بلدية كفرعبيدا، “تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا من المخالطين، وجميعهم قيد الحجر ويتلقون المتابعة الطبية اللازمة”، واشارت الى انه “يتم العمل على حصر الفيروس من خلال متابعة المخالطين”، مشددة على “ضرورة التزام الحجر المنزلي واتخاذ أقصى درجات الوقاية، والامتناع عن الزيارات واللقاءات الاجتماعية، تفاديا لانتشار أوسع للعدوى”.
مجلس النواب

من جهة أخرى، سادت بلبلة غرفة الصحافة في مجلس النواب في ساحة النجمة، بعدما علم ان أحد المصورين كان أصيب في وقت سابق بفيروس كورونا. ولدى وجوده اليوم في غرفة الصحافة شعر ببعض الألم وعلى الأثر غادرها. وطلب من الاعلاميين المنتدبين والمصورين مغادرة القاعة الى خارج المجلس من أجل تعقيم الغرفة والطلب من المصور اجراء فحص الـPCR.

جونيه
كما أعلنت إدارة مستشفى فتوح كسروان الحكومي – البوار في بيان “إنطلاق العمل في تجهيز قسم غسيل الكلى والمتوقع افتتاحه قبل نهاية العام الحالي، في حين تستمر إعادة تأهيل غرف العمليات الجراحية وتحديثها بالاضافة إلى قسم العناية المركزة المخصص لغير مرضى الكورونا، وتندرج هذه الورشة في سياق خطة إعادة تأهيل أقسام المستشفى كافة وتطويرها”.

أضاف البيان: ” في المناسبة تهيب الإدارة من جميع المواطنين إتخاذ أقصى درجات الوقاية من جائحة كورونا، لأننا نتخطى الحد الأقصى من قدرتنا على استقبال المرضى ولا سيما في قسم العناية المركزة على الرغم من زيادة القدرة الاستيعابية في هذا القسم أخيرا، وتستكمل أعمال التجهيز بوتيرة سريعة لمواكبة تطور الفيروس”.

وشددت الإدارة على المواطنين “التعاون وتفهم الضغط الكبير على الاستشفاء في القسم المذكور، إن في الأسرة العادية وإن في غرف العناية المركزة. وقد سبق وحذرت منذ أشهر من إمكان الوصول إلى القدرة الاستيعابية القصوى، واليوم أصبح ذلك أمرا واقعا، ما يستوجب من الجميع الوعي والتعاون واستباق الوضع الكارثي الذي بات قاب قوسين”.

بعلبك

بدوره، أصدر محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر قرارا ‏أقفل بموجبه بلدةاليمونة “بعد ارتفاع عدد إصابات الكورونا فيها”.
وأهاب بالمواطنين “الإلتزام الكامل بالإجراءات حفاظا على السلامة العامة”.

كفررمان

وفي سياق متصل، أعلنت بلدية كفررمان في بيان “انه تم تسجيل حالتي كورونا خلال ال24 ساعة الماضية ليرتفع العدد التراكمي في البلدة إلى 6 حالات ايجابية، فيما سجل شفاء حالتين”، وشددت “على ضرورة التزام الحجر 14 يوما لجميع المخالطين”، مذكرة “باهمية التقيد بالكمامة والتباعد الاجتماعي، خصوصا وأن انتقال العدوى باتت كبيرة ومجهولة المصدر”.

الزهراني

وأعلنت بلدية العدوسية في بيان، “ان جميع المخالطين المباشرين للمصابة بفيروس كورونا أتت سلبية، بينما احد الأشخاص أجرى الفحص وأتت نتيجته إيجابية وهو الآن قيد الحجر المنزلي. والمطلوب من كل المخالطين له المباشرين الالتزام التام بالحجر المنزلي بضعة ايام ومن ثم التوجه لإجراء فحص PCR”.

كما أعلنت بلدية الزرارية في بيان، “رصد إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلدة، وطلبت من المخالطين التزام الحجر المنزلي والاتصال على الرقم 03/204508 لإجراء فحوص الـPCR للمخالطين.”

وجددت دعوتها إلى “التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية، وبخاصة في ما يتعلق بوضع الكمامات والتقيد بمسافة التباعد الاجتماعي، منعاُ لتفشي الفيروس وحفاظا على السلامة العامة.

وزير الصحة
كما اصدر وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور حمد حسن مذكرة تتعلق بفحص المخالطين وتسريح المعزولين والمحجورين. ونصت على ما يلي:

“في إطار الجهود التي تقوم بها وزارة الصحة العامة في مواجهة جائحة الكوفيد-19، ومع زيادة الطلب على إجراء فحوصات الـPCR، ونظرا لمحدودية الكواشف المتوافرة، وبغية ترشيد استخدامها، تفيد وزارة الصحة العامة بما يلي:

أولاً: يعرف المخالط لحالة إيجابية من الكوفيد-19 بالشخص الذي وجد مع هذه الحالة لفترة لا تقل عن 10 دقائق وعلى مسافة أقصاها متر ونصف خلال الـ14 يوما الماضية.

ثانياً: يلزم المخالط لحالة إيجابية مثبتة بالتزام الحجر المنزلي لمدة 14 يوما من تاريخ آخر احتكاك مع الحالة الإيجابية حتى لو جاءت نتيجة الفحص المخبري PCR سلبية كونه لا يعني خلو الشخص المخالط من المرض.
الكلمات الدالة

مقالات ذات صلة