صحة

عادات تُلحق الضرر بالبَصر

إستناداً إلى منظمة الصحّة العالمية، يعاني نحو 2.2 مليار شخص عالمياً من تلف في الرؤية. علاوةً على ذلك، فإنها تُقدّر أنه كان من الممكن مَنع ما لا يقلّ عن مليار حالة من حالات ضُعف البصر باتخاذ تدابير مُلائمة وفي الوقت المناسب. لذلك، من الضروري اتخاذ خطوات لضمان صحّة العين وطول عمرها.

ووفق موقع «Healthline»، يُعدّ فرك العيون، والتدخين، والشرب من العادات السيّئة. ولكن هناك أيضاً عادات أخرى غير صحّية يمكن أن تُلحق الضرر بعينيك ورؤيتك:

– عدم الحصول على نوم كافٍ: يساهم الحصول على ساعات كافية من النوم في تحسين الرؤية، وأيضاً في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض العيون.

– عدم ممارسة الرياضة: تماماً مثل أي عضو آخر من أعضاء الجسم، تحتاج العيون إلى ممارسة الرياضة أيضاً. لذا تأكّد من قضاء ما لا يقل عن 10 إلى 15 دقيقة كل يوم في تدريب عينيك.

– قلّة شرب المياه: إنّ شرب كمية كافية من المياه على مدار اليوم واتّباع نظام غذائي صحّي ومتوازن أمر ضروري لتعزيز صحّة العين والرؤية.

– عدم الكشف الدوري عند الطبيب: عندما يتعلق الأمر بالصحّة، يمكن للطبيب فقط اكتشاف المشكلة، إن وُجدت. ولضمان صحّة العيون وطول عمرها، تأكّد من مواكبة التطورات والكشف الدوري عند اختصاصي العيون.

– عدم أخذ الاحتياطات في المواقف الخطرة: عندما تكون في مواقف خطرة مثل المنطقة المُحيطة بالمواد الكيماوية، أو في مواقع البناء، أو في المناطق الملوّثة وما إلى ذلك، قُم بارتداء واقيات العيون مثل معدات العين للحفاظ على سلامتها.

مقالات ذات صلة