لبنان

لمسنا حرصا فاتيكانيا في مساعدة كل الدول للبنان

وعن لقاءات الرئيس المكلف سعد الحريري في الفاتيكان، قالت مصادر الحريري لـصحيفة “الجمهورية” ان “اللقاء مع قداسة البابا دام 30 دقيقة، وأنه خلافاً لما نُشر في بيروت وعلى بعض المواقع الالكترونية الموجهة، فإنّ البطريرك الراعي لم يراسل الفاتيكان بما يسيء الى زيارة الحريري ودوره، لا بل إن ما علم في هذا المجال يتصل بموقف وطني كبير للبطريرك اكد فيه الحرص على تأليف حكومة اختصاصيين “.

وعمّا سمعه الوفد الذي رافق الحريري الى اللقاء مع البابا قالت المصادر: “الموضوع المطروح لا يتصل بحقوق المسيحيين إنما بحقوق جميع اللبنانيين، فهم جميعاً يعيشون في دولة واحدة ومعاناتهم واحدة، وانّ من يُساهم في تهجير المسيحيين هم من يفتعلون المشكلات في لبنان ويقفون حجر عثرة أمام المخارج التي تؤدي الى الحلول”.

ونقلت المصادر عن الحريري بعد اللقاء: “لمسنا حرصا فاتيكانيا على ان تساعد كل الدول لبنان وعدم تحويل النزاع السياسي نزاعا طائفيا ومذهبيا”.

وعن اللقاء مع امين سر دولة الفاتيكان قالت المصادر انه دام 45 دقيقة متجاوزا ما كان مقررا، وأدى الى ارجاء بقية المواعيد المحددة لديه.

ولفتت الى ان “البحث دخل في كثير من التفاصيل الدقيقة، فالمسؤول الفاتيكاني على علم بكثير منها ولم يكن صعبا على الحريري ان يشرح ما حصل وما هو مطروح من مخارج وحلول وما يعوق الوصول الى تشكيل الحكومة”.

وعن الجهة التي تسمّي الوزراء المسيحيين، قالت المصادر: “إن كانت المساعي المبذولة لتشكيل حكومة اختصاصيين فإنّ الاصول ان تتم تسميتهم من ضمن الضوابط المقبولة بين الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية، فهما وحدهما مكلفان بموجب الدستور هذه المهمة وما يتفقان عليه يمشي. ”

الجمهورية

مقالات ذات صلة