لبنان

إلغاء مناقصة لشراء الفيول… هذا هو السبب!

كتبت رانيا شخطورة في “أخبار اليوم”:

يوميا… يتلقى قطاع الكهرباء ضربة جديدة، ويعيش معه اللبنانيون هاجس العتمة!

فقد علمت وكالة “أخبار اليوم” ان ادارة المناقصات الغت المناقصة لشراء كمية من مادة الفيول أويل (Grade A) لزوم معملي الجية والزوق – التي اقفل باب تقديم العروض لها يوم الجمعة الفائت- حيث بعدما تم فض العروض اليوم، تبين ان الشركات السبعة، لم تقدم كافة المستنجدت اللازمة ، التي حددها دفتر الشروط.

وقد اوضح مصدر معني بالملف ان هذا النقص في المستندات يعني ان العارضين لم يتعاطوا بجدية مع المناقصة التي طرحتها الدولة اللبنانية، وبكلام آخر فان هذه المناقصة فشلت.

وقال: اذا لم تطبق الشركات الشروط الادارية لتكون متكاملة مع دفتر الشروط، فكيف سنصل اذا الى مرحلة المواصفات والاعتمادات المالية، معتبرا ان كل ما يحصل اليوم هو نتيجة لافتقار المصداقية لدى الدولة اللبنانية، مشيرا الى ان شراء الفيول عبر الـ SPOT CARGO، لا يؤدي الى اي ديمومة لانه يتم شراء كل باخرة على حدة وفق اسعار متقلبة.

وبالنسبة الى اقفال باب العروض لمناقصة شراء كمية من مادة الفيول اويل (Grade B)ظهر اليوم، على أن تفضّ العروض غدا، توقع المصدر ان يكون مصيرها مماثلا، لانه لا توجد ثقة بالمناقصات التي تجريها الدولة فيما يتعلق بشراء الفيول.

واذ ابدى المصدر خشيته من تكرار النكسة التي حصلت بين شهري تموز وآب من العام الفائت، اشار الى ان شراء هذه المادة لن يكون اقل من 30 دولار للطن الواحد بعدما كان 27حوالي دولارا وفق العقد السابق مع سوناطراك.

وختم: من المسؤول عما حصل: ادارة المناقصات، وزارة الطاقة، عدم الثقة بالدولة اللبنانية، فتح الاعتمادات، عدم الشفافية في العمل الاداري؟! قد تكون هذه العوامل كلها وغيرها.

mtv

مقالات ذات صلة