لبنان

قائد الجيش يطلب مساعدات مالية من الخارج بدون علم الدولة..وحزب الله يتوجّه الى روسيا

علمت المصادر أن قيادة الجيش أرسلت في طلب، عدد غير قليل، من الملحقين العسكريين في سفارات عربية وغربية في لبنان، وقدمت لهم طلب مساعدات عاجلة للجيش، وتتضمن لائحة المساعدات تجهيزات عسكرية وطبية وأدوات صيانة للعتاد، إضافة الى كميات من المواد الغذائية والمحروقات، ودعم مالي يساعد على رفع قيمة أجور العسكريين.
وأضاف مسؤول بارز لـصحيفة “الأخبار” أن “المشكلة ليست في تجاوز قيادة الجيش المؤسسات الدستورية (مجلس الوزراء) وعدم أخذ موافقته على خطوة كهذه، بل إن المشكلة تكمن في تجاوز العواصم الدولية للأعراف والأصول من خلال مناقشة أمور من هذا النوع مع مؤسسة رسمية، من دون المرور بالقنوات الدستورية الممثلة بوزارة الخارجية أو الوزارات المعنية”.

على خطّ الأزمة الحكومية، بحسب معلومات “الأخبار”، فإن المبادرة التي قامَ بها اللواء عباس إبراهيم أخيراً، ووافقَ خلالها رئيس الجمهورية على التنازل عن الثلث المُعطّل، تراجعت بعد رفض الحريري لها؛ إذ أكدت أوساط سياسية أن عون لن يتمسّك بهذه المبادرة، ما دام الحريري قد رفضها، وأن رئيس الجمهورية أبلغ إبراهيم أنه في حال كانَ لدى الحريري جديد في ملف الحكومة، فليطلب موعداً لزيارة قصر بعبدا، فيما الحريري يقول إنه سبق أن أبلغ موقفه إلى عون.

وعلمت “الأخبار” أن “الروس تحدثوا إلى الإيرانيين في الملف اللبناني، فكان جواب إيران أن الحكومة شأن داخلي لبناني وهي لا تتدخل فيه”، فيما كُشفت معلومات أن “روسيا وجهت دعوة إلى حزب الله لزيارة روسيا، وقد تقرّرت الزيارة منتصف الشهر الحالي، على أن يضمّ وفد الحزب النائب محمد رعد ومسؤول العلاقات الدولية السيد عمار الموسوي. وستشمل الزيارة البرلمان الروسي والخارجية ولقاءات مع مسؤولين روس”.

(الأخبار)

مقالات ذات صلة