لبنان

دافيد عيسى: يحقّ للكاثوليك أن تسند إليهم حقائب وازنة

أعرب عضو المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك السياسي دافيد عيسى عن تأييده لموقف بطريرك انطاكية وسائر المشرق للطائفة يوسف الأول العبسي في دفاعه عن حقوق ومصالح طائفة الروم الكاثوليك ومطالبته المحقة بأن يكون تمثيل الطائفة في الحكومة الجديدة متناسباً مع دورها وحجمها كطائفة مؤسسة للكيان اللبناني ومدرجة على لائحة الطوائف الست الكبرى.

وقال عيسى في تصريح له، ان الكاثوليك يحق لهم ان يكونوا ممثلين بوزيرين وان تسند اليهما حقائب سيادية وخدماتية وازنة مع التأكيد على ضرورة الإقلاع عن هذا التصنيف المقيت للحقائب وهذا التوزيع غير العادل وكسر احتكار الطوائف الثلاث الكبرى للحقائب السيادية وإسنادها الى الطوائف الأخرى كي لا تشعر انها مهمشة ومغبونة.

وأضاف عيسى ان البطريرك العبسي هو المرجع الأعلى للطائفة والمدافع عن حقوقها وهو فوق كل الأحزاب والتيارات السياسية. وعندما يطالب بتمثيل محق ومنصف للطائفة في الحكومة، إنما يفعل ما يمليه عليه واجبه وضميره طالما ان النظام طائفي قائم بما يحتويه من توزيعات ومحاصصة للمراكز والسلطات على أساس طائفي. وبالتالي فإن موقف البطريرك العبسي ليس موجهاً ضد أحد وليس مجيراً لمصلحة أحد وإنما هدفه مصلحة الطائفة والوطن الذي لا يقوم الا على التوازن والعدل والمساواة.

mtv

مقالات ذات صلة