لبنانمباشر

بري رئيساً للمجلس وبو صعب نائباً له… وهكذا ستتوزّع الكتل

كتب داني حداد في موقع mtv:

ستُحسم تباعاً اليوم مواقف الكتل والنواب الحزبيّين والمستقلّين من انتخابات رئاسة مجلس النواب، وخصوصاً من انتخاب نائب رئيس لمجلس النواب.

وإذا كان انتخاب الرئيس نبيه بري لولاية جديدة محسوماً، فإنّ الترقّب على هذا الصعيد ينحصر بعدد الأصوات التي سينالها، والتي تشير التوقعات الى أنّها لن تقلّ عن الستّين صوتاً ولن تزيد عن السبعين صوتاً.
وعلى الرغم من أنّ تكتل “لبنان القوي” أعلن أنّه لن يصوّت لبري، فإنّ مصادر الأخير الذي سيترأس اليوم اجتماعاً لكتلة التنمية والتحرير توقّعت نيل عددٍ من أصوات نوّاب التكتل، ومن بينهم من ينتسب الى التيّار الوطني الحر.
أما بالنسبة الى تكتل “الجمهوريّة القويّة” فالخيار محسوم بعدم التصويت لبري، كما بعدم ترشيح أيّ عضو من التكتل.
وأشار مصدر في القوات اللبنانيّة لموقع mtv الى أنّ التكتل حدّد مواصفات لمنصب نائب الرئيس، لافتاً الى أنّ النائب سجيع عطيّة غير مطابق لهذه المواصفات بمجرّد إعلانه عن نيّته التصويت لبري.
وكشف المصدر عن “ترقّب لموقف نوّاب المعارضة، الحزبيّين منهم والمستقلين والتغييريّين، فإن سمّوا مرشّحاً موحداً سيلتزم نواب التكتل بالتصويت له”.

أما اللقاء الديمقراطي فسيجتمع عند السادسة والنصف من مساء اليوم ليحسم خياره، علماً أنّ مصادره تؤكد عدم سيرها بالنائبين الياس بو صعب وسجيع عطيّة، وبأنّ مشاورات تجري مع حلفاء ونوّاب مستقلّين قبل حسم الخيار.
في حين التقى مساء أمس النواب سامي الجميّل، فؤاد مخزومي، ميشال ضاهر، ميشال معوض ونعمة افرام في منزل الأخير في القليعات، واتفقوا جميعاً على عدم التصويت لبري، في حين سيُترك الخيار بشأن منصب نائب الرئيس، مع طرح إسم النائب أديب عبد المسيح كأحد الخيارات، وإن كان فوزه غير متاح.

وتجدر الإشارة الى أنّ ترشيح بو صعب جاء بفعل ضغطٍ من نواب في تكتل “لبنان القوي”، كان بدأ عبر تصريح للنائب الان عون نفته بعد ٤٨ ساعة مصادر التيّار الوطني الحر. وأعقب ذلك تسريب معلومات عن نيّة النائب جبران باسيل ترشيح النائب جورج عطالله، في حين كان باسيل يتواصل مع النائب سجيع عطيّة وينوي دعمه، قبل أن يصدر قرار ترشيح بو صعب بعد ظهر الجمعة.
علماً أنّ نائب المتن استطاع، من خلال بعض الاتصالات، أن يؤمّن أصواتاً من خارج التيّار الوطني الحر والطاشناق والثنائي الشيعي وحلفائه السنّة، مستفيداً من كونه المرشح الوحيد الذي كان نائباً في المجلس النيابي السابق، ما يعني أنّ خبرته النيابيّة تفوق خبرة منافسَيه سجيع عطيّة وغسان سكاف.

في الخلاصة، سيُنتخب نبيه بري رئيساً للمجلس النيابي غداً، وسيكون الياس بو صعب نائباً له. هو “القطوع” الأول للمجلس الجديد، يليه ما هو أصعب: تسمية رئيس الحكومة، والأصعب أكثر تشكيلها…

مقالات ذات صلة