اخبار بارزةلبنان

أزمة المحروقات تطل برأسها من جديد: هل يرفع الدعم في منتصف أيلول؟

جاء في جريدة “الأنباء” الإلكترونية:

انتهت فترة الحلول الموقتة، وعادت أزمة المحروقات لتطل برأسها، والإعلان عن انتهاء الأموال المخصّصة لاستيراد المحروقات وقع كالصاعقة على اللبنانيّين الخائفين على مصيرهم في ظل غياب لأي حلول بديلة، والمتسائلين عن مصير الأموال التي لم يروا منها إلّا القليل، والتي كان الأجدى توجيهها في إطار دعم مباشر لسائقي النقل العمومي، أو النقل المشترك.

عضو نقابة أصحاب المحطات، جورج البراكس، كشف أنّ، “التوجّه سيكون لرفع الدعم منتصف الشهر الحالي، وقال: “لا أرى أنّ الكميات ستكفي حتى آخر أيلول، كما حُكي سابقاً. فالأموال انتهت، ومصرف لبنان لا يوافق على طلبات فتح اعتمادات”.

ولفت في حديثٍ مع “الأنباء” الإلكترونية، إلى خيارين لا ثالث لهما لحل أزمة شح المحروقات، “إمّا الانتقال إلى الاستيراد وفق سعر السوق السوداء، على أن يؤمن مصرف لبنان الدولارات، وعندها ترتفع الأسعار، وهذا ما يُرجّح أن يحصل؛ أو يتم تحرير الاستيراد، ما معناه أن تستورد الشركات الخاصة المحروقات دون العودة إلى مصرف لبنان، وهذا الأمر يحتاج إلى آليات استيراد وتسعير، ومن المستبعد حالياً الذهاب في هذا الاتجاه بما يتعلق بالبنزين، أما المازوت، فان بعض المؤسّسات بدأت بالاستيراد مباشرةً، كمؤسّسات القطاع السياحي”

مقالات ذات صلة