منوعات

بعد مرور 80 عاماً… خبراء ينقذون رسائل مؤثرة من حطام سفينة تعود إلى الحرب العالمية الثانية

تمكن خبراء الأرشيف من جمع شظايا رسائل حبّ تعود إلى زمن الحرب العالمية الثانية، من خلال البحث في حُطام سفينة SS Gairsoppa، الّتي تسبب قارب ألماني بغرقها قبالة الساحل الإيرلندي.

ووجد العلماء 717 رسالة لم يتم تسليمها من قبل سفينة الشحن SS Gairsoppa الّتي كانت متجهة إلى الولايات المتحدة. ولقد تمّ تفجير السفينة قبالة ساحل إيرلندا بواسطة زورق ألماني في 1941.

وكتب ضابط مجهول من منطقة وزيرستان (وهي الآن جزء من باكستان) في إحدى الرسائل لحبيبته إيريس: “اعتني بنفسك يا حبيبتي، ليس فقط لمصلحتك… بل من أجلي أيضًا”. وأضاف “أتخيل ذراعي من حولك مشدودة … دعينا نأمل أن تنتهي هذه الحرب الدموية قريبًا.”

لقد تمّ عرض عدد قليل من الرسائل الكاملة من السفينة في متحف البريد في مدينة لندن عام 2018، وبالتالي كان فريق أرشيف المتحف يعمل على بعض الرسائل الأكثر تضررًا خلال الأشهر الأخيرة، حيث قام بتجميع الأجزاء معًا للكشف عن قصص من قلب الحرب.

وأفادت محافظة المتحف في لندن إيلين كاتسياني أن هذه عملية مكثفة تستغرق وقتاً طويلاً، في حين أنّه يتمّ تجفيف الرسائل فورًا بعد العثور عليها لإيقاف عملية التحلل، وثم غسلها في المياه العذبة.

ولقد عُثر أيضاً على رسائل أخرى من أب لابنته وابنه في فندق إنجلوود في توركواي، بحيث يعتقد المتحف أنهما قد تم إجلاؤهما في 1940. وأرسل الأب لابنه مجموعة من الطوابع المستعملة من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى بعض النصائح والتشجيع الأبوي، قائلاً: “لاحظت أنّ خط يدك في رسالتك الأخيرة تحسن كثيراً عما رأيته في أي وقت مضى. أحسنت، استمر في ذلك وحاول العمل على تحسين التهجئة”.

ويعمل المحافظون الآن على أقلّ من نصف الرسائل ما أعطى نظرة ثاقبة على حياة الناس في ذاك الزمن، الّذين عاشوا في ظروف استثنائية خلال الحرب العالمية الثانية.

مقالات ذات صلة