عرب وعالم

أبرز مساعدي أسامة بن لادن يعيشُ بمنزل قيمته مليون دولار في لندن!

ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أنّ عادل عبد الباري، المتحدث السابق باسم زعيم تنظيم “القاعدة” أسامة بن لادن، يعيشُ بحرية في لندن بعد إطلاق سراحه مبكراً من سجن أمريكي بسبب “وزنه الزائد”.

وخلال شهر كانون الاول الماضي، انتقل عبد الباري إلى بريطانيا بعد خروجه من السجن في تشرين الأول الماضي، بعدما رأى القاضي الفيدرالي أنّ البدانة المفرضة لعضو تنظيم القاعدة وسنه المتقدمة وإصابته بالربو، كلها عوامل تجعله أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد خلف القضبان.

وحكم على عبد الباري (60 عاماً) بالسجن لمدّة 25 عاماً في الولايات المتحدة، لتورطه في تفجير السفارات الأمريكية في إفريقيا عام 1998، ما أسفر عن مقتل 224 شخصاً. ووفقاً للتقارير، فقد جرى إطلاق سراحه قبل نحو 3 سنوات من نهاية الحكم.

وحالياً، فإنّ عبد الباري الذي كان أبرز مساعدي أسامة بن لادن، يعيش مع عائلته في منزل تزيد قيمته عن 1.3 مليون دولار، كما أنه يبدو بحالة جيدة ويمشي من دون مساعدة، كما أنه لا تظهر عليه علامات أي مشاكل صحيّة.

ومع هذا، فقد أفادت صحيفة “ميرور” البريطانية أنه من المرجّح أن يخضع نشاط عبد الباري للمراقبة عن كثب من قبل الدولة لعدد من السنوات، وسيتعين اتخاذ تدابير أمنية من أجل سلامته.

يشار إلى أن عبد الباري هو مصري الأصل، لكنه لجأ إلى بريطانيا منذ نهاية التسعينيات، وهو كان من أخطر قيادات الجماعات الإرهابية المتطرفة لسنوات، وصدر ضده حكم بالإعدام في 1995 في قضية محاولة تفجير خان الخليلي.

وكانت صحيفة “ذا صن” أشارت إلى أن عودة مساعد أسامة بن لادن السابق، تمثل مصدر قلق للداخلية البريطانية، التي أكدت أنها عازمة على تخليص البلاد من التهديدات الإرهابية.

وقالت الصحيفة إن عبد الباري قد يطالب بكثير من المزايا، منها المراقبة الأمنية لسلامته، ما يكلف دافعي الضرائب في المملكة المتحدة مبالغ طائلة.

مقالات ذات صلة