عرب وعالم

صور جوية “في قلب الجبال” تكشف ما فعلته إيران بعد تفجير منشأة “نطنز” النووية

على بعد 140 ميلا جنوبي طهران، حيث توجد منشأة نطنز النووية، أظهرت صور فضائية ملتقطة من أقمار اصطناعية أن إيران تقوم بنقل منشأة نووية محصنة تحت الأرض، وفق تحقيق نشرته صحيفة نيويورك تايمز.

وعلى ما يبدو فإن إيران تعيد بناء المبنى الذي تعرض لانفجار في تموز الماضي في نطنز، حيث كانت تخزن أجهزة الطرد المركزي، ولكنه هذه المرة “في قلب الجبال”، وفق ما وعد رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية في حينها.

جيفري لويس، خبير في برامج التسلح في معهد ميدلبري للدرسات الدولية في كالفورنيا، قال لـ”نيويورك تايمز” إن الصور الفضائية تشير إلى أن المنشأة الجديدة ستكون أكثر أمانا لتجميع أجهزة الطرد المركزي، خاصة وأنها بعيدة عن الطريق العام، وتقع بين تلال لحمايتها من أي هجوم جوي.

ويرى أن الصور تظهر وجود مدخلين لأنفاق لسلسلة من التلال الكبيرة، والمساحة ما بينهما تكفي لاستيعاب منشأة بالحجم ذاته الذي انفجر خلال الصيف الماضي.


ودعمت أليسون بوتشيوني، وهي خبيرة في مركز الأمن والتعاون الدولي التابع لجامعة ستنافورد، ما قاله لويس، وأشارت إلى وجود مسارات جديدة ظاهرة يمكن تحديدها لأن لونها أفتح من لون الطريق الحالي.

وكانت طهران تستخدم مبنى كبيرا في منشأة نطنز لتجميع أجهزة الطرد المركزي، وآلات تخصيب اليوروانيوم، وهو ما كانت قد أوقفته بعد الاتفاق النووي لعام 2015، لكنها عادت مرة جديدة لتكديس اليورانيوم المخصب بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق قبل عامين.
lebanon24

مقالات ذات صلة