عرب وعالممنوعات

في سويسرا… قرية “محظوظة” تنجو من سحقها بالكامل (فيديو)

نجت قرية محظوظة بأعجوبة من انهيار صخري ضخم كاد أن يسحقها، لولا أنه توقف على بعد أمتار قليلة فقط، في قرية برينز الجبلية السويسرية، الخميس 15 حزيران 2023، وذلك بعد أسابيع من إجلاء سكانها البالغ عددهم 84 شخصاً.

صحيفة The Times البريطانية، ذكرت الجمعة 16 حزيران، أن حوالي 1.9 مليون متر مكعب من الصخور في وادي مقاطعة غراوبوندن، انهار بين الساعة 11 مساءً ومنتصف الليل، وتوقف الانهيار على بعد أمتار قليلة من القرية، التي تقع على بعد 24 كم جنوب غرب منتجع دافوس، ليترك وراءه “رواسب بارتفاع أمتار” أمام مبنى مدرسة قديم.

دفن الشلال الصخري طريقاً فوق “برينز” تحت أمتار من الركام الصخري، وبدأت صخور ضخمة تتدحرج من فوق الجبل بالفعل، يوم الأربعاء 14 حزيران 2023، لتهبط في المروج المحيطة بالقرية التي تستقر على ارتفاع 1100 متر.
كانت قد صدرت توجيهات بإخلاء القرية من سكانها، في 12 أيار 2023، بعد أن توقع الخبراء سقوط الصخور والأحجار من الجبل فوقها مباشرة.
علم المسؤولون باقتراب الانهيار الأرضي لأن الصخور والأحجار بدأت في الانزلاق بمعدل 40 متراً في اليوم، الأسبوع الماضي، ولم يُرجع الخبراء هذا الانهيار إلى تغير المناخ، على عكس الانهيار الصخري الأصغر الذي شهدته جبال الألب النمساوية سيلفريتا ظهيرة يوم الأحد 11 حزيران، والذي محا جزءاً من قمة فلوشثورن.

عزا الخبراء هذا الانهيار إلى ذوبان التربة الصقيعية، التي تؤدي وظيفة غراء يحفظ تماسك الصخور على ارتفاعات عالية.
من جانبه، قال المتحدث باسم السلطة المحلية، كريستيان غارتمان، في تصريح لمحطة الإذاعة العامة السويسرية SRF: “برينز كانت محظوظة جداً”، مضيفاً: “في الوقت الحالي نعتقد أن ما حدث ليس النهاية بعد”. وهذا يعني أنه من المستحيل التنبؤ بموعد عودة السكان إلى منازلهم.

بدورهم، استقل خبراء طائرة هليكوبتر فوق القرية، يوم الجمعة 16 حزيران 2023، لتحديد الضرر الذي لحق بالمباني، وحرص سكان القرية على الاطمئنان على سلامة منازلهم وكنيسة سانت كاليكستوس، التي تعود للقرن الـ16.

يُشير غارتمان إلى أنه “خلال هذه الظواهر تصطدم الصخور بصخور أخرى أحياناً. وهذا قد يتسبب في اندفاع شظايا بحجم قبضة اليد أو حتى كرة القدم في الهواء مثل قذائف المدفع”، لذا فإن الانهيار الصخري أدى إلى إغلاق طرق وخطوط سكك حديدية أسفل القرية، ووُجهت حركة القطارات إلى منتجع سانت موريتز.

كذلك نُقلت المرحلة السادسة من سباق الدراجات الهوائية Tour de Suisse، الذي شهد وفاة الدراج السويسري جينو مادير، بعد حادث وقع يوم الخميس الماضي، من لابونت إلى شور.

Related Articles