عرب وعالم

“جحيم القرون الوسطى”… بايدن يندد بترمب

ندد الرئيس الأميركي، جو بايدن، الإثنين، بسلفه دونالد ترمب، “لاكتفائه بالتفرج” على شغب مناصريه الذي استمر ساعات خلال اقتحام الكابيتول، فيما واجهت شرطة مقر مجلسي النواب والشيوخ ما سماه بـ”جحيم قرون وسطى”.

وقال بايدن في كلمة خلال مؤتمر المنظمة الوطنية لمسؤولي إنفاذ القانون السود إن “عناصر إنفاذ القانون الشجعان تعرضوا لجحيم من القرون الوسطى على مدى ثلاث ساعات ونزفوا دماء وسط مجزرة، وواجهوا جنون غوغائيين صدقوا أكاذيب الرئيس الخاسر”.

وأضاف الرئيس الأميركي: “لثلاث ساعات شاهد الرئيس السابق للولايات المتحدة الخاسر (للانتخابات) حصول كل ذلك فيما جلس مستريحا في غرفة الطعام الخاصة بجانب المكتب البيضاوي”.

وتابع قائلا: “كان الشرطيون أبطالا في ذاك اليوم. دونالد ترمب لم تكن لديه الشجاعة للتحرك”، مضيفا: “لا يمكن أن تكون مؤيدا للتمرد ومؤيدا للشرطة. لا يمكن أن تكون مؤيدا للتمرد ومؤيدا للديمقراطية. لا يمكن أن تكون مؤيدا للتمرد ومؤيدا للأميركيين”.

وشارك بايدن في المؤتمر عبر تقنية الاتصال بالفيديو لإصابته بفيروس كورونا.

وتشكل انتقادات بايدن لترمب استعادة لما خلصت إليه لجنة التحقيق في مجلس النواب حول أعمال الشغب التي استهدفت الكابيتول في السادس من كانون الثاني 2021.

والخميس، اتهمت اللجنة ترمب بأنه امتنع عن وقف أعمال العنف أو إدانتها، وشددت على وجوب محاسبته على “التقصير الجسيم” في واجباته الرئاسية.

وأظهر تسجيل فيديو جديد كشفت عنه لجنة التحقيق أن الرئيس السابق كان مترددا في إلقاء خطاب يدين العنف.

مقالات ذات صلة