عرب وعالم

تايوان ترفع حظر استيراد المواد الغذائية اليابانية المرتبطة بكارثة فوكوشيما

رفعت تايوان اليوم الاثنين، حظراً كانت فرضته على استيراد المنتجات الغذائية التى تنتجها محافظة فوكوشيما اليابانية وأربع محافظات يابانية أخرى فى أعقاب كارثة مفاعل فوكوشيما دايتشى النووى عام 2011.

وقالت إدارة الغذاء والدواء التايوانية في بيان، نقلته وكالة أنباء /كيودو/ اليابانية الرسمية، إن الحظر المفروض على المنتجات الغذائية القادمة من محافظات فوكوشيما وإيباراكي وجونما وتوتشيجي وتشيبا “سيتم تعديله” على أساس درجة المخاطر، وإلغاء وضع “الحظر” القائم على أساس مناطق الإنتاج، وذلك في ضوء جهود تايوان لتأمين دعم اليابان لمحاولتها الانضمام إلى اتفاقية التجارة الحرة للشراكة عبر المحيط الهادئ.

وأفادت “كيودو” أنه تم رفع الحظر باستثناء بعض المواد الغذائية مثل الفطر ولحوم الحيوانات البرية، حيث لا يزال يتعين على المنتجات الغذائية من المحافظات الخمس أن تحمل ملصقات و”وثائق منشأ”خاصة بالمحافظة تثبت أنها اجتازت الفحص الإشعاعي.

وفي مارس 2011، تسبب زلزال هائل وأمواج مد عاتية (تسونامي) في انهيارات كبيرة في محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية، وفي أعقاب هذه الكارثة، فرضت 55 دولة ومنطقة قيودًا على استيراد المنتجات الغذائية اليابانية، غير أنه تم رفع معظمها بعد سنوات من وقوع الكارثة.

youm7

مقالات ذات صلة