عرب وعالم

كوشنر يقود وفد اميركي اسرائيلي الى ابو ظبي عبر الاجواء السعودية

وستهبط طائرة البوينغ 737 التابعة لشركة “العال” الإسرائيلية في العاصمة الإماراتية أبو ظبي بعد ظهر الإثنين 08/31.
غادر وفد إسرائيلي أمريكي يترأسه صهر ومستشار الرئيس دونالد ترامب جاريد كوشنر، صباح الاثنين، على متن أول رحلة تجارية مباشرة بين تل أبيب وأبوظبي، في أول خطوة عملية على طريق تنفيذ اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات والدولة العبرية المعلن عنه في 13 آب/أغسطس 2020.

وإلى جانب كوشنر، تقل الرحلة الاثنين مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، والمبعوث الأمريكي الخاص لإيران برايان هوك وعددا من كبار شخصيات إدارة الرئيس دونالد ترامب.

أما الجانب الإسرائيلي في الوفد، فيترأسه مستشار الأمن القومي مائير بن شبات ويضم نحو عشرين مسؤولا من المقربين من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

الطائرة الإسرائيلية المتوجهة للإمارات في أول رحلة تطبيعية رسمية اليوم، تحمل اسم " كريات غات"." كريات غات" اسم واحدة من…

Gepostet von Mirvat Sadeq am Montag, 31. August 2020

وستهبط طائرة البوينغ 737 التابعة لشركة “العال” الإسرائيلية في العاصمة الإماراتية أبو ظبي بعد ظهر الإثنين 08/31.

ويعمل الوفد الزائر لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق يؤسس لعلاقات مفتوحة بين الدولة الخليجية وإسرائيل.

وحتى قبل بدء المباحثات في أبوظبي، سيكون الموفدون قد صنعوا تاريخا في مجال الطيران باستقلالهم طائرة تجارية إسرائيلية مباشرة من تل أبيب إلى العاصمة الإماراتية فوق الأراضي السعودية. وقد كُتبت لهذه المناسبة كلمة “السلام” بالإنجليزية والعبرية والعربية أعلى نوافذ قمرة قيادة طائرة العال بوينج 737.

وقال نتنياهو على تويتر “هكذا يبدو السلام من أجل السلام”، مشيدا بما أسماها رحلة تاريخية وواصفا اتفاقا لتطبيع العلاقات مع دولة عربية لا ينطوي على تسليم أرض احتلتها إسرائيل في حرب 1967. وجرى الإعلان عن اتفاق “التطبيع” في 13 أغسطس آب، وهو أول تسوية من نوعها بين دولة عربية وإسرائيل منذ أكثر من 20 عاما، وقد جاء إلى حد بعيد بدافع من مخاوف مشتركة من إيران.

وشعر الفلسطينيون بالفزع من الخطوة الإماراتية، إذ يساورهم القلق من أنها ستضعف الموقف العربي القائم منذ فترة طويلة والداعي إلى الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي المحتلة وقبول الدولة الفلسطينية مقابل علاقات طبيعية مع الدول العربية.

يرأس الوفد الأمريكي كبير مستشاري ترامب وصهره جاريد كوشنر ومستشار الأمن القومي روبرت أوبراين. ويقود الفريق الإسرائيلي مئير بن شبات، نظير أوبراين. وسيبحث المسؤولون التعاون الثنائي في مجالات مثل التجارة والسياحة، ومن المقرر أن يزور مبعوثو الدفاع الإسرائيليون الإمارات بشكل منفصل.

وقال قبطان طائرة شركة العال الإسرائيلية التي تقل الوفدين الأمريكي والإسرائيلي إلى الإمارات، والتي أقلعت، صبح الاثنين، من مطار بن غوريون، إن السعودية سمحت باستخدام أجوائها، في الرحلة المتجهة إلى الإمارات، مشيرًا إلى أن الرحلة ستستغرق 3 ساعات عوضًا عن 7 ساعات، بعد السماح بالمرور عبر أجواء السعودية.

وأقلعت الرحلة LY 971، في إشارة إلى رمز الاتصال الدولي للإمارات، متجهة إلى أبو ظبي، صباح الاثنين، من تل أبيب متجهة إلى أبوظبين في اول رحلة تجارية بين إسرائيل والإمارات، في إطار اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه بين البلدين، في وقت سابق من الشخر الجاري.

ويأمل المسؤولون الإسرائيليون أن تخرج الزيارة التي تستغرق يومين بموعد حفل توقيع في واشنطن، ربما في وقت مبكر من سبتمبر أيلول، بين نتنياهو وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ويمكن أن يمنح ذلك ترامب دفعة في مجال السياسة الخارجية قبل محاولته للفوز بفترة جديدة في نوفمبر تشرين الثاني. وقال كوشنر في القدس أمس الأحد إن الاتفاق “خطوة عملاقة إلى الأمام”. وتحاول إدارة ترامب إقناع الدول العربية الأخرى القلقة من إيران بالتواصل مع إسرائيل. وأشارت السعودية، أقوى هذه الدول، إلى عدم استعدادها لذلك. لكن فيما يمكن أن يشي بموقف أكثر لينا للرياض، سيتم السماح لطائرة العال اليوم الاثنين بالتحليق فوق الأراضي السعودية لتقليص زمن الرحلة.

وفي الضفة الغربية المحتلة، قالت حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إن كوشنر وفريقه “يسعون لإقناع أكبر عدد ممكن من القادة العرب والمسلمين” لمنح ترامب دفعة انتخابية.ة وأضافت “سيكون ذلك دعما على خلفية مشهد لا معنى له لاتفاق سخيف لن يجلب السلام إلى المنطقة”.

albawaba

مقالات ذات صلة