صحة

لإدارة نوبات الربو

هناك عوامل عديدة تُحفّز نوبات الربو مثل الغبار، وتلوّث الهواء، ودخان التبغ، والطقس… وللسيطرة على هذه المشكلة الصحّية المُزمنة، إليك بعض الطرق السهلة التي عرضها موقع «Healthline»:

– تمارين التنفس: يمكن للعديد من تمارين وتقنيات التنفس أن تكون وسيلة فعّالة للتحكّم في التنفس وتنظيمه، بصرف النظر عن علاج أعراض الربو. كذلك يمكن أن تساعد هذه التمارين في التخلّص من الضغط العصبي والقلق.

– الحذر من المحفّزات البيئية: إنّ العديد من العناصر البيئية مثل حبوب اللقاح، والغبار، والأوساخ، والملوّثات، والبرد وما إلى ذلك، يمكن أن تكون بمثابة محفّز لأعراض الربو وتفاقمها. تأكّد من اتخاذ تدابير احترازية لإدارتها.

– السيطرة على التوتر والقلق: يُعتبر التوتر والقلق من المُسبّبات الشائعة للربو، لذا اتخذ خطوات مثل التدريبات والتأمّل، لإدارة هذه المحفّزات الذهنية.

– البحث عن الأسباب الغذائية: يمكن أن يؤدي تكوين أطعمة مثل الحليب والمقالي والقمح، إلى ظهور أعراض الربو. إحرص على تناول نظام غذائي صحّي ومتوازن، وراقب ردّات فعل جسمك بعد الأكل.

– تجنّب الروائح القوية: يمكن أن تلعب الرائحة أيضاً دوراً في أعراض الربو. تجنّب استخدام العطور القويّة ومعطّرات الجو ومُزيلات العرق، لمنع نوبات الربو.

مقالات ذات صلة