لبنان

ترايسي شمعون: فليتنازل الجميع حكوميّاً لصالح مستقلّين يملكون صدقيّةً دوليّة

رأت السفيرة ترايسي شمعون أنّ “التأخير المتمادي في تشكيل حكومة، وربطه من جهة بأحداثٍ خارجيّة ومن جهةٍ أخرى بمحاصصاتٍ داخليّة، يشكّل جريمةً أخرى من الطبقة السياسيّة نفسها التي أدّى إهمالها الى جريمة انفجار المرفأ الذي تأخرت تحقيقاته بشكلٍ يدعو الى طرح تساؤلاتٍ كثيرة”.
وأشارت شمعون الى أنّه “على الرغم من الواقع الذي يعيشه اللبنانيّون، خصوصاً على الصعيد المعيشي، واقتراب انتهاء عقد النفط في نهاية السنة الحاليّة الأمر الذي قد يدخل لبنان في عتمة شاملة إذا لم يتمّ تأمين البديل، وضبابيّة مصير ودائع الناس وانهيار الليرة والتراجع الكبير في القدرة الشرائيّة، نرى البعض “يتغنّج” في فرض الشروط ويصرّ على حقائب معيّنة، في مقابل “غنجٍ” من جهةٍ أخرى أيضاً”.

وأضافت: “نحن نتعامل مع طبقة سياسيّة فاقدة للبصيرة والضمير والأخلاق والإنسانيّة معاً”.
وشدّدت على “ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة يتماثل فيها الجميع بالتنازلات لصالح اختصاصيّين إنقاذيّين ويملكون مصداقيّة دوليّة تؤهّلهم لإخراج البلد من حالة الانهيار، مع لعب الأحزاب الأساسيّة، وعلى رأسها حزب الله، دوراً رقابيّاً ومسانداً في المجلس النيابي بدل الإصرار على الحصول على ثلثٍ معطّل سيشلّ الحكومة، خصوصاً في الخارج، قبل أنّ تتشكّل”.
وختمت: “يحتاج الأمر، ببساطة، الى يقظة ضمير، وهو الأمر الذي نطلبه من مجموعات “الثورة” التي عليها أن تتحمّل مسؤوليّاتها في هذه المرحلة بدل الاكتفاء بنشاطات المناسبات”.

mtv

مقالات ذات صلة