لبنان

حرمة المنزل وكورونا يحاصران نساء لبنان.. بالأرقام جرائم العنف تتضاعف!

كشف تحقيق إستقصائي تحت عنوان “حرمة المنزل وكورونا يحاصران نساء لبنان: جرائم العنف الأسري تتضاعف‎”، عن إزدياد معدل جرائم العنف الممارس في المنازل ضد النساء، وخصوصاً في فترة انتشار كورونا في لبنان وتحديداً في الاشهر التي شهدت اقفالاً تاماً للبلد. ويأتي هذا التحقيق الذي نُشر في شبكة “أريج” العربية للصحافة الاستقصائية وغيرها من المواقع اللبنانية ضمن سلسلة تحقيقات حول جائحة “كورونا” من بين ملف من 17 تحقيقاً استقصائياً تشمل ثماني دول عربية، من بينها لبنان.

بالارقام
ويظهر التحقيق ارتفاع معدل جرائم العنف الأسري بنسبة 47% في الشهور الثلاثة الأولى من انتشار كورونا وقرار الحجر المنزلي في لبنان، بحسب سجلات قوى الأمن الداخلي التي حصلت عليها معدة التحقيق. والأخطر هو عدد الجرائم الأسرية المصرح عنها خلال أشهر تفشي كورونا، والتي بلغت 453 حالة مقارنة بـ 242 في الأشهر ذاتها من العام المنصرم، أي بمعدل زيادة قوامها 87% .
242 شكوى من آذار ولغاية 30 حزيران 2019.
453 شكوى من نهاية شباط ولغاية أيار من العام 2020

ويترجم التحقيق للمعدة زينب زعيتر عن الابعاد النفسية والسياسية والاجتماعية وكذلك الاقتصادية لمترتبات العنف على النساء في زمن الفقد. وتأتي الخلاصة بأنّه بفعل العزلة الاقتصادية، يفقد الرجل إحساسه بالقوة و”الذكورة” التي غذتها التربية المنزلية والثقافة السائدة والموروث الاجتماعي، وهي الهالة التي يتمتع بها أمام زوجته. والعنف عندها قد يسلك طريقين، فإمّا أن يرتد على الذات، أو يتوجه إلى الخارج القريب، أي المرأة في العادة.
lebanon 24

مقالات ذات صلة