لبنان

بالصّور: لبنان “يحترق” من جديد…

تشهد بلدات وقرى عدّة حرائق متنوّعة قضت على مساحة كبيرة من الأعشاب وامتدّ بعضها ليقترب من المنازل، وسط مناشدات من الأهالي لإخماد النيران.

وبالإضافة إلى الحرائق التي تلتهم عكار والبقاع والجنوب، ما زالت أحراج بيت مري تحترق وتلتهمها النيران.

في التفاصيل، اندلعت سلسلة حرائق في بلدات عكارية مختلفة، ففي بلدة فنيدق اندلع حريق من دون خسائر مادية وبشرية إذ اقتصر على أكوام من النفايات، كما شبّ حريق في بلدة منجز إلتهم مساحة من الأعشاب اليابسة وامتد بفعل الرياح ليطال أشجاراً حرجية وأخرى مثمرة مختلفة.

وأتى حريق في بلدة البيرة على مساحة من الأرض العشبية اليابسة وامتد ليطال أشجاراً حرجية وأخرى مثمرة، كما اندلع حريق في بلدة الشيخ محمد أتى على مساحة من كرم للعنب وأعشاب يابسة. وعمل عناصر الدفاع المدني كل ضمن نطاقه على تطويق الحريق وإخماده ثم تبريده، خوفاً من تجدده بسبب سرعة الرياح.

كما اندلع حريق كبير بين باب مارع وعيتنيت في البقاع، في أشجار معمرة، وامتد بصورة سريعة إلى القرى المجاورة. وناشد الاهالي المعنيين مساعدة فرق الدفاع المدني والجيش بإخماد النيران.

و في الجنوب، شبّ حريق هائل في سهل الميدنة بين بلدتي كفررمان والجرمق، وأتى على مساحات كبيرة من الاشجار والاعشاب، وعملت فرق الدفاع المدني من مركز النبطية على محاصرته واخماده.

كما تمكنت فرق في الدفاع المدني من النبطية من اخماد عدة حرائق اندلعت بين بلدتي شوكين وزبدين، وفي مرتفعات حي البياض في مدينة النبطية، وتمكنت فرق من الدفاع المدني من مركز الدوير من إخماد حريق اندلع صباحا بين بلدتي كوثرية الرز وانصار.

وأعلنت شركة مياه لبنان الجنوبي أنها “وضعت امكاناتها كافة، في تصرف الدفاع المدني لإخماد الحرائق المنتشرة جنوباً”.

في هذا الإطار، أشار وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي إلى أنّه يُتابع عمليات إخماد الحرائق “لاسيما في بيت مري حيث تشارك أكثر من ١٤ آلية للدفاع من مراكز برج حمود، قرنة شهوان، بسابا، التحويطة، بحمدون، مزرعة يشوع، بعبدات، برمانا، ضهور الشوير، بصاليم وطريق الجديدة، وتتوجه الآن آليات من زحلة وبرج البراجنة ليرتفع العدد الى ١٩.

هذا وتؤازر طوافتان من القوات الجوية في الجيش اللبناني عناصر الدفاع المدني، وقد جُهزت لهذه الغاية بركة إصطناعية في دير القلعة لزيادة فعالية عملية الإطفاء. وقد طلبت من محافظ جبل لبنان وقائمقام المتن وضع إمكانياتهما بتصرف عناصر الإطفاء.

وأعطيت التعليمات الى فوج إطفاء بيروت للتحرك ومؤازرة الدفاع المدني في عمليات الإطفاء لمحاصرة النيران والحؤول دون تمددها بشكل أوسع، وقد انطلقت ٣ آليات من مركز الفوج لهذه الغاية”.

من جهته، طالب النائب ابراهيم كنعان الأجهزة الامنية بـ”ملاحقة واعتقال المجرمين الذين يفتعلون الحرائق في كل المناطق، ولا سيما الآن في بيت مرّي في محيط دير القلعة والأحياء السكنية”.

MTV

مقالات ذات صلة