عرب وعالم

تأكيد روسي… أهداف العملية الخاصة في أوكرانيا “ستتحقق بالكامل”

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، إنه “تحدث هاتفيا مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم”، ووصف الحوار بينهما بأنه كان “صريحا ومباشرا”.

وقال بلينكن للصحفيين: “لقد تحدثت مع الوزير لافروف. كانت محادثتنا صريحة ومباشرة، لقد أصررت على قبول الكرملين لمقترحنا بشأن إطلاق سراح بول ويلان وبريتني غراينر”.

وأردف بلينكن: “للأسف لا نرى أي رغبة من روسيا في الانخراط الدبلوماسي لوقف الحرب في أوكرانيا”.

وتابع بلينكن: قلنا للوزير لافروف أن العالم لن يعترف بضم روسيا لأراضي أوكرانية.

ومن جهته دعا لافروف، نظيره الأميركي، إلى العودة إلى نظام “الدبلوماسية الهادئة”، فيما يتعلق بتبادل المواطنين المحتجزين لدى البلدين، بدون أي تكهنات أو “حشو إعلامي”.

وصرح لافروف من جانبه مع بليكنن أن “القوات المسلحة الروسية تلتزم بشدة بقواعد القانون الدولي في العملية الخاصة في أوكرانيا”حسبما ذكره بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن “وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قال خلال محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين، إن “روسيا ستحقق بالكامل أهداف وغايات العملية الخاصة في أوكرانيا”.

“ناقش الوزيران الوضع الحالي في أوكرانيا، وأوضح الوزير نهج روسيا المبدئي في ضوء العملية العسكرية الخاصة الجارية على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، وجمهورية لوغانسك الشعبية وأوكرانيا، وأكد أن أهدافها ستتحقق بالكامل”.

وبين لافروف أن إمداد أوكرانيا بالأسلحة لا يؤدي إلا إلى “إطالة أمد الصراع وإطالة معاناة نظام كييف ومضاعفة الضحايا”.

“تم لفت انتباه وزير الخارجية إلى حقيقة أن استمرار ضخ القوات المسلحة الأوكرانية والكتائب الوطنية المتطرفة بأسلحة أميركية وأسلحة تابعة لحلف شمال الأطلسي، والتي تُستخدم على نطاق واسع ضد السكان المدنيين، لا يؤدي إلا إلى إطالة معاناة النظام في كييف يطيل الصراع ويضاعف الضحايا”.

وأكد لافروف على “تفاصيل اتفاقيات اسطنبول بشأن رفع القيود المفروضة على توريد المنتجات الروسية للتصدير، وحول مساعدة روسيا في تصدير الحبوب الأوكرانية”.

وشدد لافروف على “دور العقوبات الأميركية في الوضع الغذائي، كما ذكر أنه “من غير المقبول استخدام موضوع الغذاء لأغراض سياسية”.

“تم النظر بدقة في الوضع في مجال ضمان الأمن الغذائي العالمي، وتم إبلاغ أنتوني بلينكين بتفاصيل اتفاقية الحزمة، الموقعة في 22 تموز في اسطنبول، بشأن نقل الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود وعلى تمرير الصادرات الروسية من المواد الغذائية والأسمدة”.

وشدد الوزير لافروف على أن “الوضع يزداد تعقيدا بسبب العقوبات الأمريكية، وأن الوعود الأميركية بتقديم إعفاءات مناسبة للإمدادات الغذائية الروسية لم تتحقق بعد”.

وأشار لافروف إلى أن “استخدام هذه المشكلة من قبل الغرب الجماعي لمصالحه السياسية غير مقبول”.

ورفض المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في 27 تموز، التعليق على الأنباء حول اقتراح الولايات المتحدة تبادل السجين الروسي فيكتور بوت مقابل الأميركيين بول ويلان وبريتني غراينر.

وقال المتحدث باسم الكرملين لوكالة “سبوتنيك”، مساء الأربعاء: “لا تعليق”.

هذا ونقلت شبكة “سي إن إن” الأميركية في وقت سابق، عن مصادر مطلعة قولها إنه بعد أشهر من الجدل الداخلي، عرضت إدارة بايدن تبادل فيكتور بوت كجزء من صفقة محتملة لتأمين إطلاق سراح سجينين أميركيين لدى روسيا وهما لاعبة كرة السلة المتهمة بتهريب المخدرات بريتني غرينر والمدان بالتجسس بول ويلان.

مقالات ذات صلة