عرب وعالم

مؤشر “هنيلى” لجوازات السفر: “باسبور” اليابان وسنغافورة الأقوى بالعالم فى 2021

قالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية إن اليابان وسنغافورة لا تزالان تتصدران قائمة أقوى جوازات السفر فى العالم فى مؤشر “هنيلى” العالمى لجوازات السفر، حيث يمكن لحاملى جنسية هاتين الدولتين السفر بدون تأشيرة أو الحصول عليها عند الوصول إلى 192 وجهة.

وجاءت ألمانيا وكوريا الجنوبية في المركز الثاني معا ، برصيد 190 وجهة ، في حين حصلت فنلندا وإيطاليا ولوكسمبورج وإسبانيا على المركز الثالث المشترك.

وتراجعت المملكة المتحدة والولايات المتحدة إلى المركز السابع ، إلى جانب جمهورية التشيك واليونان ومالطا والنرويج.

واستنادًا إلى بيانات من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) ، يصنف مؤشر جوازات سفر “هنيلى” جميع جوازات السفر في العالم وفقًا لعدد الوجهات التي يمكن لحامليها الوصول إليها بدون تأشيرة مسبقة.

وتُظهر أحدث البيانات أن البلدان في شمال العالم التي لديها جوازات سفر عالية المستوى قد فرضت بعضًا من أشد قيود السفر بسبب وباء كورونا ، بينما خففت العديد من الدول التي لديها جوازات سفر منخفضة المستوى القيود للدخول إلى حدودها.

واعتبر تحليل “هينلى” أن “هذا خلق فجوة متزايدة الاتساع في حرية السفر حتى بالنسبة للمسافرين الذين حصلوا على التطعيمات الكاملة من البلدان التي تقع في الطرف الأدنى من تصنيف قوة جواز السفر والذين لا يزالون محبوسين في معظم أنحاء العالم”.

وتعليقًا على تقرير “هنيلى” العالمي لعام 2021، وحول تعديلات حظر السفر الأخيرة في المملكة المتحدة ، قالت الدكتورة هانا وايت ، نائبة مدير معهد الأبحاث التابع لمعهد الحكومة: ” السفر يتجه نحو المزيد من الحريات ، ولكن المتطلبات المستمرة الاختبارات والحجر الصحي لأولئك الذين تم تطعيمهم خارج المملكة المتحدة ، وعدم وجود خطة دولية معتمدة لإصدار شهادات التطعيم ، تستمر في استبعاد الزيارات للعديد من المسافرين الدوليين ، وتقييد السفر الدولي قصير الأجل للمقيمين في المملكة المتحدة ، وربما تسبب مشاكل للمقيمين في المملكة المتحدة الذين تم تطعيمهم في البلدان غير المعتمدة “.
youm7

مقالات ذات صلة