عرب وعالم

الخزانة الأميركية تفرض عقوبات على 18 مصرفاً إيرانياً

فرضت الولايات المتحدة الاميركية امس عقوبات جديدة على القطاع المالي الإيراني، مستهدفة 18 مصرفاً إيرانياً في مسعى لزيادة الحد من إيرادات إيران، وتأتي هذه العقوبات قبل أسابيع من الانتخابات الأميركية.
وقالت وزارة الخزانة الاميركية إنها تعتبر “القطاع المالي من الاقتصاد الإيراني خاضعاً للأمر التنفيذي 13902 الذي يسمح للوزارة باستهداف قطاعات كاملة من الاقتصاد الإيراني”.
وجاء في بيان للوزارة أن “موانع الأمر التنفيذي 13902 لا تنطبق على عمليات السلع الأساسية الزراعية والأغذية والأدوية أو الأجهزة الطبية”.
وأشارت إلى أنها “أصدرت ترخيصاً عاماً للسماح بعمليات معينة ترتبط بمؤسسات مالية إيرانية محظورة بموجب الأمر التنفيذي 13902”.
كما قالت وزارة الخزانة الأميركية إن “الضالعين في عمليات معينة مع كيانات تحت العقوبات بعد فترة توقف 45 يوماً قد يكونوا عرضة لعقوبات ثانوية أو إجراءات إنفاذ”.
اشارت الوزارة الى ان اسماء البنوك الإيرانية التي شملتها العقوبات هي : “بنك أمين للاستثمار وبنك الزراعة الإيراني وبنك رفاه كاركران وبنك شهر وبنك اقتصاد نوين وبنك قرض الحسنه رسالت وبنك حكمت الإيراني وبنك إيران زامين بنك كارافرين وبنك الشرق الأوسط وبنك مهر إيراني وبنك باسارجاد وبنك سامان وبنك سرمايه بنك التنمية التعاوني وبنك السياحة وبنك التعاون الإقليمي الإسلامي.”

وقال وزير الخزانة الأميركي منوتشين إن “العقوبات على 18 مصرفاً إيرانياً تسلط الضوء على التزامنا بالتصدي للحصول غير الشرعي على دولارات أميركية”، على حد تعبيره.
وأضاف منوتشين أن “برامج العقوبات الأميركية ستستمر لحين توقف إيران عن دعم الأنشطة الإرهابية ووقف برامجها النووية”، معتبراً أن “إجراءات اليوم ستظل تسمح بالعمليات الإنسانية لدعم الشعب الإيراني”.
بدوره رد وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف على إعلان الخزانة الأميركية، وقال عبر حسابه على “تويتر” إن “العقوبات الأميركية الجديدة تستهدف نسف ما تبقى لنا من قنوات للدفع مقابل الغذاء والأدوية”.
وأضاف أن “التآمر لتجويع السكان يعد جريمة ضد الإنسانية، المذنبون والمساعدون، الذين يوقفون أموالنا، سيواجهون العدالة”، مؤكداً أن “الإيرانيين سوف ينجون من هذه الأعمال الوحشية الأخيرة”.

Al Jadeed

مقالات ذات صلة